الشبراوى, أمل. (2024). نوعية الحياة وعلاقتها بمهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(1), 37-78. doi: 10.21608/dss.2024.323123.1342
أمل الشبراوى. "نوعية الحياة وعلاقتها بمهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68, 1, 2024, 37-78. doi: 10.21608/dss.2024.323123.1342
الشبراوى, أمل. (2024). 'نوعية الحياة وعلاقتها بمهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(1), pp. 37-78. doi: 10.21608/dss.2024.323123.1342
الشبراوى, أمل. نوعية الحياة وعلاقتها بمهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 68(1): 37-78. doi: 10.21608/dss.2024.323123.1342
نوعية الحياة وعلاقتها بمهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة
يتحدد الهدف الرئيسى للدراسة في: " تحديد العلاقة بين نوعية الحياة ومهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة " وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة للطلاب بكلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف بالعام الجامعي 2023/2024م. وتم الاستعانة بمجموعات الدراسة الرسمية " Study WhatsApp Groups " وذلك لتحقيق التغطية التوزيعية الكاملة في عملية جمع البيانات وعددهم (1223) مفردة. تمثلت نوع العينة في العينة العشوائية الطبقية، وبتطبيق قانون الحجم الأمثل للعينة بلغ حجم العينة للطلاب بكلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف بالعام الجامعي 2023/2024م (363) مفردة. وحرصاً من الباحثة على إمكانية تعميم النتائج على مجتمع البحث، وتحقيقاً لعملية التغطية التوزيعية الكاملة والشاملة تم استخدام Google Drive Models في عملية جمع البيانات. وعلى ذلك بلغ حجم العينة (1223) مفردة وقامت الباحثة باعداد أدوات الدراسة لجمع البيانات وهى صحيفة البيانات الأولية لطلاب الجامعة، - مقياس نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة - مقياس مهارات ادارة الصدمات لدى طلاب الجامعة وتشير نتيجة اختبار(ت) إلى أن تأثير أربعة متغيرات مستقلة وهى " بعد نوعية الحياة الاجتماعية، وبعد نوعية الحياة الانفعالية، وبعد نوعية الحياة التعليمية، وبعد نوعية الحياة الترفيهية " على المتغير التابع " مهارات التعامل مع الصدمات لدى طلاب الجامعة " يعتبر تأثيراً معنوياً وذا دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01). بينما كان تأثير المتغير المستقل الأخر " بعد نوعية الحياة الصحية " غير معنوي وغير دال إحصائياً. مما يجعلنا نقبل الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين نوعية الحياة ومهارات التعامل مع الصدمات لدى طلاب الجامعة