سرحان, مها عبد الودود. (2024). تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في الخدمة الاجتماعية في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), 593-630. doi: 10.21608/dss.2024.261050.1282
مها عبد الودود سرحان. "تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في الخدمة الاجتماعية في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 3, 2024, 593-630. doi: 10.21608/dss.2024.261050.1282
سرحان, مها عبد الودود. (2024). 'تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في الخدمة الاجتماعية في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), pp. 593-630. doi: 10.21608/dss.2024.261050.1282
سرحان, مها عبد الودود. تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في الخدمة الاجتماعية في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(3): 593-630. doi: 10.21608/dss.2024.261050.1282
تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في الخدمة الاجتماعية في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية
استهدفت تلك الدراسة تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية من خلال تحديد فعالية أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق الانضباط المدرسي وتحديد المعوقات التي تحد من فعالية دوره في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية وتحديد مقترحات تذليلها وتم تطبيق تلك الدراسة علي الأخصائيين الاجتماعيين بالادارات التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة( ادارة الجيزة- ادارة البدرشين – ادارة أطفيح ) وعددهم (33) أخصائي اجتماعي وطبقت الدراسة أيضاًعلي عينة عشوائية من الطلاب لتحديد فعالية أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التحقيق الانضباط المدرسي علي عينة مكونة من (111) مفردة وذلك باستخدام استمارة استبيان باستخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين وأسلوب العينة للطلاب . وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج وهي أن هناك معوقات تحول دون قيام الأخصائي الاجتماعي بدوره في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية ومنها انشغاله بالأعمال الادارية وعدم توفير المكان والامكانيات اللازمة لممارسة الأنشطة وعدم وعي الطلاب بلائحة الانضباط المدرسي وتوصلت الي أن هناك مقترحات من شأنها تفعيل أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق الانضباط المدرسي وهي معرفة الطلاب بلائحة الانضباط المدرسي منذ التحاقهم بالمدرسة ، وتوفير أماكن كافية للطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية ، تفعيل اجراءات الثواب والعقاب لتفعيل انضباطهم المدرسي و قيام المدرسة بالممارسات التي من شأنها جذب الطلاب وتشجيعهم علي الانضباط المدرسي