يشهد المجتمع التعليمي محاولات جادة لتحقيق رؤية استراتيجية واضحة من شأنها تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين بهذا القطاع ، وخاصة الاخصائيين الاجتماعيين ، من خلال ما يطلق علية الريادة الاستراتيجية ،والتي تمثل قدرة المؤسسة علي إيجاد وابتكار أشياء جديدة تساهم في تحقيق الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة التعليمية، لذا تهدف هذه الدراسة الي تحديد مستوي الريادة الاستراتيجية بالمؤسسات التعليمية من خلال الثقافة الريادية ، القيادة الريادية، والمرونة التنظيمية، والموارد الاستراتيجية، وقد توصلت الدراسة في اهم نتائجها الي وجود علاقة طردية تأثيرية دالة احصائيا بين الريادة الاستراتيجية وتحقيق الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات التعليمية، وتم تطبيق استمارة استبيان خاصة بعدد 89 اخصائي اجتماعي بالمرحلة الإعدادية ، وهدفت الدراسة الي تحديد مستوي الريادة الاستراتيجية بالمؤسسات التعليمية ،تحديد مستوي الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات التعليمية ،تحديد العلاقة بين الريادة الاستراتيجية وتحقيق الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات التعليمية، وتحديد الصعوبات التي تواجه اسهامات الريادة الاستراتيجية في تحقيق الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات التعليمية، هذا وتمثل المجال المكاني للدراسة في مدارس المرحلة الإعدادية بإدارة ابو حماد التعليمية .