• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
السيد, عاشور عبد المنعم أحمد. (2023). تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62(2), 327-364. doi: 10.21608/dss.2023.191279.1182
عاشور عبد المنعم أحمد السيد. "تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62, 2, 2023, 327-364. doi: 10.21608/dss.2023.191279.1182
السيد, عاشور عبد المنعم أحمد. (2023). 'تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62(2), pp. 327-364. doi: 10.21608/dss.2023.191279.1182
السيد, عاشور عبد المنعم أحمد. تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 62(2): 327-364. doi: 10.21608/dss.2023.191279.1182

تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية

المقالة 2، المجلد 62، العدد 2، إبريل 2023، الصفحة 327-364  XML PDF (591.81 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2023.191279.1182
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عاشور عبد المنعم أحمد السيد email
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية كهدف رئيسي وما يتبعه من أهداف فرعية فيما يتعلق بـــ (الوعي بالذات، الاتصال الفعال، التعايش مع الضغوط)، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث توصلت إلى تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية أعضاء مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك عبد العزيز، اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان من اعداد الباحث، وكان من أهم نتائج الدراسة الحالية أن أهم المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية المتعلقة بالوعي بالذات تمثلت في " أعرف قدراتي وأوجهها لتحقيق أهدافي"، وأن أهم المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية المتعلقة بالاتصال الفعال تمثلت في " أتقبل النقد البناء"، وأن أهم المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية المتعلقة بالتعايش مع الضغوط تمثلت في " أخرج للتسوق وأشتري أشياء بسيطة حتى أدخل السرور على نفسي".
الكلمات الرئيسية
المهارات؛ الإعاقة؛ الحركية
الموضوعات الرئيسية
ممارسة الخدمة الاجتماعية في مختلف المجالات مثل الاعاقة والتعليم والصحة العامة والصحة العقلية وتنمية المجتمع وغيرها.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 304
تنزیل PDF: 1,176
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.