• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
عاطف ابراهيم, شريهان. (2023). المناخ الأسري وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية للطلاب. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(2), 571-604. doi: 10.21608/dss.2022.171687.1148
شريهان عاطف ابراهيم. "المناخ الأسري وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية للطلاب". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 2, 2023, 571-604. doi: 10.21608/dss.2022.171687.1148
عاطف ابراهيم, شريهان. (2023). 'المناخ الأسري وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية للطلاب', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(2), pp. 571-604. doi: 10.21608/dss.2022.171687.1148
عاطف ابراهيم, شريهان. المناخ الأسري وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية للطلاب. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(2): 571-604. doi: 10.21608/dss.2022.171687.1148

المناخ الأسري وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية للطلاب

المقالة 8، المجلد 61، العدد 2، يناير 2023، الصفحة 571-604  XML PDF (546.53 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2022.171687.1148
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
شريهان عاطف ابراهيم email
قسم العمل مع الأفراد والأسر،کلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان،مصر ، القاهرة
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المناخ الأسري والمثابرة اللأكاديمية للطلاب وتم اختيار عينة من (102) طالب وطالبة ملتحقين بالمرحلة الإعدادية، وبلغ عدد الذكور( 45 ) ، وعدد الإناث (57) وتم تطبيق مقياس المناخ الأسري، ومقياس المثابرة الأكاديمية للطلاب.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، حيث تبين أن مستوى المناخ الأسري للطلاب منخفض ، وأيضاً أظهرت ارتفاع مستوى المثابرة الاكاديمية للطلاب الذكور والإناث ، كما توجد علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين المناخ الأسري والمثابرة الأكاديمية للطلاب، وكانت دالة على أبعاد(الحب المصطنع – الأسرة المدمجة – المناخ الوجداني غير السوي)وغير دالة على بعد اللاأنسنة.
توجد علاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية(المستوى التعليمي للأب, المستوى التعليمي للأم ، متوسط عدد أفراد الأسرة ) والمناخ الأسري ولا توجد علاقة بين (النوع, الصف الدراسي, السن, ترتيب الطالب داخل الأسرة) والمناخ الأسري للطلاب
توجد علاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية (الصف الدراسي, المستوى التعليمي للأب, المستوى التعليمي للأم، السن )والمثابرة الأكاديمية للطلاب ولا توجد علاقة بين (النوع, متوسط عدد أفراد الأسرة, ترتيب الطالب داخل الأسرة) والمثابرة الأكاديمية للطلاب، لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث على مقياس المناخ الأسري، لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث على مقياس المثابرة الأكاديمية.
الكلمات الرئيسية
المناخ الأسري؛ المثابرة الأكاديمية؛ الطلاب
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 439
تنزیل PDF: 947
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.