يونس, أحمد خليفة أحمد, شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. (2022). متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
أحمد خليفة أحمد يونس; هناء إسماعيل إسماعيل شلبي. "متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59, 1, 2022, 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
يونس, أحمد خليفة أحمد, شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. (2022). 'متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), pp. 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
يونس, أحمد خليفة أحمد, شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 59(1): 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية
1قسم خدمة الفرد کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان القاهرة مصر
2قسم خدمة الفرد- کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- القاهرة- مصر
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في العمل مع الأفراد والأسر بأقسام وکليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية بجمهورية مصر العربية قوامها(92) عضو هيئة تدريس، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، صمم الباحثان استبانة لجمع البيانات وطبقت بعد التأکد من صدقها وثباتها، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية يبدأ بإدخال موضوعات ضمن مقررات العمل مع الأفراد والأسر ثم مقررات منفصلة ثم درجات علمية مهنية، وتوصلت الدراسة إلى أهم المتطلبات المعرفية والمهارية والقيمية التي يجب أن تتضمنها برامج ومقررات تعليم الرعاية التلطيفية في الخدمة الاجتماعية مرتبة حسب درجة أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وکذلک توصلت النتائج إلى الصعوبات التي قد تواجه عملية دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات مواجهتها، وتوصي الدراسة بالاهتمام بتزويد طلبة الخدمة الاجتماعية في کافة المراحل التعليمية (البکالوريوس والدراسات العليا) بالمعارف والمهارات والقيم اللازمة لتأهيلهم لممارسة الرعاية التلطيفية.