• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
يونس, أحمد خليفة أحمد, شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. (2022). متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
أحمد خليفة أحمد يونس; هناء إسماعيل إسماعيل شلبي. "متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59, 1, 2022, 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
يونس, أحمد خليفة أحمد, شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. (2022). 'متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), pp. 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117
يونس, أحمد خليفة أحمد, شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 59(1): 113-156. doi: 10.21608/dss.2022.143116.1117

متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية

المقالة 4، المجلد 59، العدد 1، يوليو 2022، الصفحة 113-156  XML PDF (438.67 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2022.143116.1117
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد خليفة أحمد يونسorcid 1؛ هناء إسماعيل إسماعيل شلبي email 2
1قسم خدمة الفرد کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان القاهرة مصر
2قسم خدمة الفرد- کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- القاهرة- مصر
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على متطلبات دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في العمل مع الأفراد والأسر بأقسام وکليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية بجمهورية مصر العربية قوامها(92) عضو هيئة تدريس، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، صمم الباحثان استبانة لجمع البيانات وطبقت بعد التأکد من صدقها وثباتها، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية يبدأ بإدخال موضوعات ضمن مقررات العمل مع الأفراد والأسر ثم مقررات منفصلة ثم درجات علمية مهنية، وتوصلت الدراسة إلى أهم المتطلبات المعرفية والمهارية والقيمية التي يجب أن تتضمنها برامج ومقررات تعليم الرعاية التلطيفية في الخدمة الاجتماعية مرتبة حسب درجة أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وکذلک توصلت النتائج إلى الصعوبات التي قد تواجه عملية دمج الرعاية التلطيفية في برامج ومقررات تعليم الخدمة الاجتماعية ومقترحات مواجهتها، وتوصي الدراسة بالاهتمام بتزويد طلبة الخدمة الاجتماعية في کافة المراحل التعليمية (البکالوريوس والدراسات العليا) بالمعارف والمهارات والقيم اللازمة لتأهيلهم لممارسة الرعاية التلطيفية.
الكلمات الرئيسية
الرعاية التلطيفية؛ متطلبات الدمج؛ تعليم الخدمة الاجتماعية
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 256
تنزیل PDF: 1,874
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.