استهدفت الدراسة تحديد متطلبات تطوير الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مضطربي النطق والكلام في اطار الذكاء الاصطناعي من خلال تحديد المتطلبات المعرفية والمهاريه والقيمية وتحديد اليات تطوير الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مضطربي النطق والكلام في اطار الذكاء الاصطناعي وتم استخدام المسح الاجتماعي الشامل للاخصائين الاجتماعين في هذا المجال والذي بلغ عددهم (55) اخصائي وتم تطبيق استمارة استبيان لتحديد المتطلبات تطوير الكفاءة المهنية لهؤلاء الاخصائين وتوصلت نتائج الدراسة الي : أن مستوي المتطلبات المعرفية للكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في مجال اضطراب النطق والكلام في إطار الذكاء الاصطناعي (مرتفع)، حيث أن المتوسط الحسابي (2.62 ) ، ومستوي المتطلبات المهارية للكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في مجال اضطراب النطق والكلام في إطار الذكاء الاصطناعي (مرتفع)، حيث أن المتوسط الحسابي (2.65 ) ، كما أن مستوي المتطلبات القيمية والأخلاقية للكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في مجال اضطراب النطق والكلام في إطار الذكاء الاصطناعي كان(مرتفع) ايضا ، حيث أن المتوسط الحسابي (2.80 )، وكذلك مستوي آليات تطوير الممارسة المهنية للكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في مجال اضطراب النطق والكلام في إطار الذكاء الاصطناعي (مرتفع)، حيث أن المتوسط الحسابي (2.76 ).وذلك في اطار نظرية التعلم الاجتماعي وكذلك نظرية الحتمية التكنولوجية .
صلاح, ايمان. (2025). متطلبات تطوير الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مضطربي النطق والكلام في اطار الذكاء الاصطناعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72(3), 643-678. doi: 10.21608/dss.2025.435932.1447
MLA
ايمان صلاح. "متطلبات تطوير الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مضطربي النطق والكلام في اطار الذكاء الاصطناعي", دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72, 3, 2025, 643-678. doi: 10.21608/dss.2025.435932.1447
HARVARD
صلاح, ايمان. (2025). 'متطلبات تطوير الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مضطربي النطق والكلام في اطار الذكاء الاصطناعي', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72(3), pp. 643-678. doi: 10.21608/dss.2025.435932.1447
VANCOUVER
صلاح, ايمان. متطلبات تطوير الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مضطربي النطق والكلام في اطار الذكاء الاصطناعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 72(3): 643-678. doi: 10.21608/dss.2025.435932.1447