محافظة أسيوط، جامعة أسيوط، کلية الخدمة الاجتماعية، قسم التخطيط الاجتماعى
10.21608/dss.2025.425856.1434
المستخلص
في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة، أصبحت ريادة الأعمال الاجتماعية وسيلة فعالة لمواجهة مشكلات المجتمع من خلال مبادرات يقودها شباب يمتلكون روحًا ريادية ووعيًا اجتماعيًا. وتُعد فئة الشباب الجامعي من أكثر الفئات قدرة على تبني هذا الدور، نظرًا لطموحهم ومعرفتهم بالتقنيات الحديثة، إلى جانب انخراطهم في بيئات تعليمية محفزة. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير التقنيات الرقمية، مثل التطبيقات والمنصات الإلكترونية، في تطوير المهارات التخطيطية اللازمة لإدارة مشروعات اجتماعية تسعى إلى تحقيق أثر مجتمعي مستدام. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على المسح الاجتماعي، وطبّقت استبيانات إلكترونية على عينة ميسّرة من طلاب نادي ريادة الأعمال وأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط. وتوصلت إلى أن استخدام الأدوات الرقمية يُسهم في تعزيز مهارات التخطيط والتنظيم والتحليل لدى الطلبة، إلا أن هناك حاجة إلى تدريب منهجي ومستمر لتعظيم هذا الأثر. وأوصت الدراسة بتكثيف البرامج التدريبية الرقمية ودمج أدوات التكنولوجيا في المناهج التعليمية، بما يدعم قدرة الشباب الجامعي على ممارسة ريادة الأعمال الاجتماعية بفاعلية داخل بيئة رقمية متطورة تسهم في التنمية المجتمعية المستدامة.
محمد زهران عمر, سناء. (2025). التقنيات الرقمية كمتغير في تطوير المهارات التخطيطية لريادة الأعمال الاجتماعية لدى الشباب الجامعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72(3), 515-558. doi: 10.21608/dss.2025.425856.1434
MLA
سناء محمد زهران عمر. "التقنيات الرقمية كمتغير في تطوير المهارات التخطيطية لريادة الأعمال الاجتماعية لدى الشباب الجامعي", دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72, 3, 2025, 515-558. doi: 10.21608/dss.2025.425856.1434
HARVARD
محمد زهران عمر, سناء. (2025). 'التقنيات الرقمية كمتغير في تطوير المهارات التخطيطية لريادة الأعمال الاجتماعية لدى الشباب الجامعي', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72(3), pp. 515-558. doi: 10.21608/dss.2025.425856.1434
VANCOUVER
محمد زهران عمر, سناء. التقنيات الرقمية كمتغير في تطوير المهارات التخطيطية لريادة الأعمال الاجتماعية لدى الشباب الجامعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 72(3): 515-558. doi: 10.21608/dss.2025.425856.1434