وزاره التعليم العالي المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالاسكندرية
10.21608/dss.2025.424724.1430
المستخلص
استخدام الأنشطة الجماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتنمية السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة فعالية استخدام الأنشطة الجماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتنمية السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، حيث تم تطبيق البرنامج على عينة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات تضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة الجماعية التفاعلية (مثل الألعاب الجماعية، الأنشطة الفنية، والأنشطة الحركية) الهادفة إلى تعديل سلوكيات أطفال الروضة السلبية وتحويلها إلى سلوكيات إيجابية، تحسين التفاعل الاجتماعي، وإكساب أطفال الروضة مهارات المشاركة وتحمل المسئولية وتنمية قيم التعاون والانضباط واحترام الآخرين. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يدل على فعالية البرنامج في تنمية السلوك الإيجابي لأطفال الروضة. وتوصي الدراسة بضرورة إدراج الأنشطة الجماعية في مناهج رياض الأطفال كأداة تربوية فعالة لتعزيز السلوك الإيجابي. الكلمات الافتتاحية: الأنشطة الجماعية- السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة.في روضه جابر بن حيان الرسميه لغات
احمد علي, بخيته احمد علي احمد. (2025). استخدام الأنشطة الجماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتنمية السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72(3), 475-514. doi: 10.21608/dss.2025.424724.1430
MLA
بخيته احمد علي احمد احمد علي. "استخدام الأنشطة الجماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتنمية السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة", دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72, 3, 2025, 475-514. doi: 10.21608/dss.2025.424724.1430
HARVARD
احمد علي, بخيته احمد علي احمد. (2025). 'استخدام الأنشطة الجماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتنمية السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 72(3), pp. 475-514. doi: 10.21608/dss.2025.424724.1430
VANCOUVER
احمد علي, بخيته احمد علي احمد. استخدام الأنشطة الجماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتنمية السلوك الإيجابي لدى أطفال الروضة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 72(3): 475-514. doi: 10.21608/dss.2025.424724.1430