فعالية استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في طريقة العمل مع الجماعات في تحفيز مستوى الدافعية الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية (دراسه تطبيقيه علي مدرسه نجيب محفوظ الثانويه بنات)

نوع المستند : تطبيقية

المؤلف

وزاره التعليم العالي المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالاسكندرية

10.21608/dss.2025.420965.1429

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في إطار طريقة العمل مع الجماعات لتحفيز مستوى الدافعية الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتنبع أهمية البحث من الدور المحوري للمرحلة الثانوية في إعداد الطالبات للتعليم الجامعي وصقل شخصيتهن وتنمية مهاراتهن الأكاديمية والاجتماعية.
واعتمد البحث على المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة لقياس أثر تطبيق النموذج، وتكونت عينة البحث من عدد من طالبات المرحلة الثانوية (15) من طالبات الصف الثاني الثانوي تم اختيارهن بطريقة عشوائية واستخدمت الباحثة مقياس الدافعية الأكاديمية المناسب لهذه الفئة العمرية.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في المجموعة التجريبية مما يؤكد فعالية نموذج الأهداف الاجتماعية في رفع مستوى الدافعية الأكاديمية لدى الطالبات، وأوصى البحث بضرورة توظيف نموذج الأهداف الاجتماعية في مدارس المرحلة الثانوية لدعم دافعية الطالبات للتعلم وتحسين أدائهن الأكاديمي، إلى جانب إدراج هذا النموذج ضمن خطط الإرشاد التربوي والبرامج المدرسية.
الكلمات الافتتاحيه: نموذج الأهداف الاجتماعيه- مستوي الدافعيه الاكاديميه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية