تسعى الدراسة الحالية لتحقيق عدة أهداف حيث أن الهدف الرئيسى للبرنامج هو إختبار فعالية العلاج بالمعنى فى تنمية مستوى الطموح الدراسى لطلاب المرحلة الجامعية ، وتتضمن أهداف فرعية متمثلة فى إختبار فعالية العلاج بالمعنى فى تنمية بعد ( التفاؤل ، المقدرة على وضع الأهداف ، تقبل كل ما هو جديد ، تحمل الإحباط والفشل ) كأحد أبعاد مستوى الطموح . حددت الباحثة نوع دراستها فى الدراسات شبه التجريبة وإستخدمت المنهج شبه التجريبى وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الطموح ، كما طبقت الباحثة دراستها على جمعية طفل المعادى بمحافظة القاهرة مؤسسة التدريب الميدانى لطالبات الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الإجتماعية جامعة حلوان وعددهن ( 15 ) فى الفترة من 8 / 2 / 2025 إلى 9 / 5 / 2025 لمدة ثلاثة شهور . وكان من أهم نتائج الدراسة ان نسبة التغيير لكل عضو من اعضاء الجماعة التجريبية علي المقياس ككل حيث يتضح أكثر الحالات تعديلاً وارتفاعاً في مستوى الطموح الدراسي مقارنة بما قبل التدخل المهني . الكلمات المفتاحية : العلاج بالمعنى ، تنمية مستوى الطموح ، طلاب المرحلة الجامعية .
الشرقاوي, مني السيد يوسف. (2025). فعالية العلاج بالمعنى فى تنمية مستوى الطموح الدراسى لطلاب المرحلة الجامعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71(4), 859-894. doi: 10.21608/dss.2025.398902.1417
MLA
مني السيد يوسف الشرقاوي. "فعالية العلاج بالمعنى فى تنمية مستوى الطموح الدراسى لطلاب المرحلة الجامعية", دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71, 4, 2025, 859-894. doi: 10.21608/dss.2025.398902.1417
HARVARD
الشرقاوي, مني السيد يوسف. (2025). 'فعالية العلاج بالمعنى فى تنمية مستوى الطموح الدراسى لطلاب المرحلة الجامعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71(4), pp. 859-894. doi: 10.21608/dss.2025.398902.1417
VANCOUVER
الشرقاوي, مني السيد يوسف. فعالية العلاج بالمعنى فى تنمية مستوى الطموح الدراسى لطلاب المرحلة الجامعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 71(4): 859-894. doi: 10.21608/dss.2025.398902.1417