ناصر, صباح محمد محمد. (2025). التحول الرقمي كآلية لتحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71(3), 553-596. doi: 10.21608/dss.2025.398793.1415
صباح محمد محمد ناصر. "التحول الرقمي كآلية لتحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71, 3, 2025, 553-596. doi: 10.21608/dss.2025.398793.1415
ناصر, صباح محمد محمد. (2025). 'التحول الرقمي كآلية لتحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71(3), pp. 553-596. doi: 10.21608/dss.2025.398793.1415
ناصر, صباح محمد محمد. التحول الرقمي كآلية لتحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 71(3): 553-596. doi: 10.21608/dss.2025.398793.1415
التحول الرقمي كآلية لتحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي
استهدفت الدراسة تحديد مستوى أبعاد التحول الرقمي بوحدات التضامن الاجتماعي ، تحديد مستوى تحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي ، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية ، وتعتمد على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بوحدات التضامن محل الدراسة وعددهم (45) مفردة ، وكذلك المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين وعددهم (251) مفردة ، وقد طبقت الباحثة استمارة استبيان للعاملين والمستفيدين ، وأثبتت نتائج الدراسة أن مستوى أبعاد التحول الرقمي بوحدات التضامن الاجتماعي مرتفع وجاء ترتيب الابعاد كالتالي(المهارات التكنولوجية للمسئولين ، وضع إستراتيجية للتحول الرقمي ، المعرفة التكنولوجية للمسئولين ، البنية التحتية للتحول الرقمي).، كما أثبتت أن مستوى تحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي مرتفع حيث جاء كالتالي من وجهة نظر المستفيدين (الجوانب المادية الملموسة ، المصداقية ، الاستجابة ، الاعتمادية ) بينما من وجهة نظر المسئولين فجاء كالتالي (المصداقية ، الجوانب المادية الملموسة ،الاعتمادية والاستجابة)، وفي النهاية اثبتت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين أبعاد التحول الرقمي وتحسين جودة الخدمات بوحدات التضامن الاجتماعي