فايد, اميرة. (2025). بناء القدرات الرقمية وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71(1), 125-168. doi: 10.21608/dss.2025.394343.1408
اميرة فايد. "بناء القدرات الرقمية وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71, 1, 2025, 125-168. doi: 10.21608/dss.2025.394343.1408
فايد, اميرة. (2025). 'بناء القدرات الرقمية وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 71(1), pp. 125-168. doi: 10.21608/dss.2025.394343.1408
فايد, اميرة. بناء القدرات الرقمية وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 71(1): 125-168. doi: 10.21608/dss.2025.394343.1408
بناء القدرات الرقمية وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي
إستهدفت الدراسة رصد أبعاد بناء القدرات الرقمية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي والمتمثلة في: (تطوير البنية التحتية الرقمية ، تنمية المعارف الرقمية، تنمية المهارات الرقمية ، تدعيم الإتصال الرقمي)، وتحديد مستوي تعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الإصطناعي والمتمثلة في: (الإبتكار، الكفاءة، جودة الخدمات، المرونة)، وتوصلت الدراسة في أهم نتائجها أن مستوى بناء القدرات الرقمية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الاصطناعي ككل مرتفع، وأن مستوى تعزيز الميزة التنافسية بالجامعات المصرية في عصر الذكاء الاصطناعي ككل مرتفع، وتبين أيضاً أنه توجد معوقات تواجه الجامعات المصرية متمثله في قلة الكوادر البشرية المدربة علي إستخدام التقنيات الرقمية الحديثة، نقص الخبراء المتخصصين في مجال التكنولوجيا الحديثة ، ضعف المخصصات المالية بالجامعة لتحقيق ميزة تنافسية، وكان من أهم المقترحات اللازمة للتغلب علي تلك المعوقات الصيانة الدورية للأجهزة التكنولوجية بالجامعة، الاستعانة بالكفاءات المهنية في مجال التقنيات الحديثة، الاهتمام بعقد الدورات التدريبية الرقمية المتخصصة بالجامعة، وأيضاً زيادة المخصصات المالية للجامعة لبناء قدرتها الرقمية .