الناصر, روان. (2025). تحديات تطبيق طلبة التدريب الميداني للمهارات المكتسبة من برنامج الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(2), 309-350. doi: 10.21608/dss.2025.378620.1397
روان الناصر. "تحديات تطبيق طلبة التدريب الميداني للمهارات المكتسبة من برنامج الخدمة الاجتماعية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70, 2, 2025, 309-350. doi: 10.21608/dss.2025.378620.1397
الناصر, روان. (2025). 'تحديات تطبيق طلبة التدريب الميداني للمهارات المكتسبة من برنامج الخدمة الاجتماعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(2), pp. 309-350. doi: 10.21608/dss.2025.378620.1397
الناصر, روان. تحديات تطبيق طلبة التدريب الميداني للمهارات المكتسبة من برنامج الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 70(2): 309-350. doi: 10.21608/dss.2025.378620.1397
تحديات تطبيق طلبة التدريب الميداني للمهارات المكتسبة من برنامج الخدمة الاجتماعية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلبة التدريب الميداني في تطبيق المهارات المكتسبة من برنامج الخدمة الاجتماعية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة مكونة من 154 طالبًا وطالبة من برنامج الخدمة الاجتماعية بجامعة ام القرى. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اكتساب الطلبة للمهارات من برنامج الخدمة الاجتماعية جاء بمستوى متوسط، وفيما يتعلق بمستوى تطبيق الطلبة للمهارات خلال فترة التدريب الميداني، فقد كشفت النتائج عن مستوى مرتفع، مما يعكس أن الطلبة استطاعوا بدرجة جيدة ممارسة المهارات المكتسبة ضمن بيئة الممارسة المهنية الواقعية، كما توصلت النتائج إلى أن الطلبة يمتلكون مستوى جيدًا من الالتزام بالمهارات المهنية الأساسية مثل الالتزام بالمواعيد، والموضوعية، وتنظيم الأحداث أثناء التسجيل. ومع ذلك، برزت بعض التحديات في تطبيق المهارات العلاجية الواقعية، والاعتماد على الحلول الذاتية دون إشراك العميل. وأوصت الدراسة بأهمية تعزيز برامج التدريب العملي التي تركز على تطوير مهارات اتخاذ القرار المهني والعمل التشاركي مع العملاء، بما يتماشى مع مبادئ النظرية المعرفية التي تؤكد على التفاعل بين الفهم النظري والتطبيق العملي.