• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 71 (2025)
المجلد المجلد 70 (2025)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
زيدان, عبدالفتاح. (2025). دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(2), 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
عبدالفتاح زيدان. "دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70, 2, 2025, 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
زيدان, عبدالفتاح. (2025). 'دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(2), pp. 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
زيدان, عبدالفتاح. دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 70(2): 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385

دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين

المقالة 4، المجلد 70، العدد 2، إبريل 2025، الصفحة 387-418  XML PDF (459.53 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2025.367189.1385
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبدالفتاح زيدان email
المعهد المتوسط للخدمة الاجتماعية بكفرالشيخ
المستخلص
في ظل إهتمام مصر بوضع إستراتيجية 2030م والتي تضمنت المكفوفين ومع تزايد تلك الأعداد جاء إهتمام الدولة بإنشاء مدارس النور للمكفوفين والتي تشمل المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ، ونظرا لتفاوت الأعمار بين تلك الفئات داخل كل مرحلة تعليمية لوجود القرارات التي تسمح بقبول الطلاب أكبر من عشرة سنوات بالمدرسة ، ونظراً ًلعدم وجود بعض المدارس المخصصة للبنين وأخري للإناث ،ووجود بعض التحديات التعليمية والاجتماعية ، ونظراً لأهمية طريقة تنظيم المجتمع من خلال دور الأخصائي الإجتماعي بها ، تهدف هذه الدراسة الى تحديد التحديات التي تواجه طلاب المكفوفين (تعليمية ، اجتماعية ، نفسية) من وجهة نظر الطلاب بالمدرسة. التعرف على(الدور الوقائي ، والتنموي ،والعلاجي ) لأخصائي تنظيم المجتمع في مواجهة تلك التحديات ،الوصول لرؤية مستقبلية لدور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة التحديات. وافترضت الدراسة وجود علاقة ايجابية دالة احصائياً بين دور طريقة تنظيم المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين لدي مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي توجد علاقة ايجابية دالة احصائياً بين (الدور الوقائي ، والتنموي ، والعلاجي ) لطريقة تنظيم المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين لدي مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي، وطبقت الدراسة على الطلاب والأخصائيين بمدارس النور للمكفوفين بكفر الشيخ .
الكلمات الرئيسية
دور؛ تنظيم المجتمع؛ التحديات؛ النور للمكفوفين
الموضوعات الرئيسية
ممارسة الخدمة الاجتماعية في مختلف المجالات مثل الاعاقة والتعليم والصحة العامة والصحة العقلية وتنمية المجتمع وغيرها.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 100
تنزیل PDF: 87
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.