زيدان, عبدالفتاح. (2025). دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(2), 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
عبدالفتاح زيدان. "دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70, 2, 2025, 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
زيدان, عبدالفتاح. (2025). 'دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(2), pp. 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
زيدان, عبدالفتاح. دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 70(2): 387-418. doi: 10.21608/dss.2025.367189.1385
دور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين
في ظل إهتمام مصر بوضع إستراتيجية 2030م والتي تضمنت المكفوفين ومع تزايد تلك الأعداد جاء إهتمام الدولة بإنشاء مدارس النور للمكفوفين والتي تشمل المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية ، ونظرا لتفاوت الأعمار بين تلك الفئات داخل كل مرحلة تعليمية لوجود القرارات التي تسمح بقبول الطلاب أكبر من عشرة سنوات بالمدرسة ، ونظراً ًلعدم وجود بعض المدارس المخصصة للبنين وأخري للإناث ،ووجود بعض التحديات التعليمية والاجتماعية ، ونظراً لأهمية طريقة تنظيم المجتمع من خلال دور الأخصائي الإجتماعي بها ، تهدف هذه الدراسة الى تحديد التحديات التي تواجه طلاب المكفوفين (تعليمية ، اجتماعية ، نفسية) من وجهة نظر الطلاب بالمدرسة. التعرف على(الدور الوقائي ، والتنموي ،والعلاجي ) لأخصائي تنظيم المجتمع في مواجهة تلك التحديات ،الوصول لرؤية مستقبلية لدور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة التحديات. وافترضت الدراسة وجود علاقة ايجابية دالة احصائياً بين دور طريقة تنظيم المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين لدي مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي توجد علاقة ايجابية دالة احصائياً بين (الدور الوقائي ، والتنموي ، والعلاجي ) لطريقة تنظيم المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه طلاب مدرسة النور للمكفوفين لدي مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي، وطبقت الدراسة على الطلاب والأخصائيين بمدارس النور للمكفوفين بكفر الشيخ .