محمد صالح, أحمد. (2025). الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(1), 1-42. doi: 10.21608/dss.2025.374658.1392
أحمد محمد صالح. "الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70, 1, 2025, 1-42. doi: 10.21608/dss.2025.374658.1392
محمد صالح, أحمد. (2025). 'الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 70(1), pp. 1-42. doi: 10.21608/dss.2025.374658.1392
محمد صالح, أحمد. الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 70(1): 1-42. doi: 10.21608/dss.2025.374658.1392
الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية
تستهدف الدراسة الحالية تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية، من خلال تحديد مفهوم تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى الأخصائيين الاجتماعيين، تحديد الاحتياجات التدريبية المعرفية، القيمية، والمهارية ومعوقات ومقترحات استخدام الأخصائيين الاجتماعيين لتقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية. وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالجميات الأهلية المختارة بمحافظة أسيوط وعددهم سبع جمعيات واستخدمت أداة استبيان لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى مفهوم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية جاء مرتفع وأهم استخدامات هذه التقنيات فى استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي لخدمات الجمعية، وجاءت مستوى الاحتياجات التدريبية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالجمعيات الأهلية جاء مرتفع وأهم هذه الاحتياجات كانت الاحتياجات المهارية وأهم هذه الاحتياجات التدريب على كيفية تقديم الخدمات للمستفيدين باستخدام الذكاء الاصطناعي. وتوصلت إلى مجموعة من المقترحات لتفعيل استخدام تقنيات الذكا الاصناعي بالجمعيات الأهلية وكان أهمها قيام إدارة الجمعية بتوفير دورات تدريبية لتوعية الاجتماعيين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة، وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية منتظمة لتعريف الأخصائيين الاجتماعيين بمفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها في مجال العمل الاجتماعي