• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 3
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
بحراوي, سلوى. (2025). التخطيط لتطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية.. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(1), 117-160. doi: 10.21608/dss.2025.353073.1376
سلوى بحراوي. "التخطيط لتطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية.". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69, 1, 2025, 117-160. doi: 10.21608/dss.2025.353073.1376
بحراوي, سلوى. (2025). 'التخطيط لتطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية.', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(1), pp. 117-160. doi: 10.21608/dss.2025.353073.1376
بحراوي, سلوى. التخطيط لتطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية.. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 69(1): 117-160. doi: 10.21608/dss.2025.353073.1376

التخطيط لتطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية.

المقالة 4، المجلد 69، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 117-160  XML PDF (532.04 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2025.353073.1376
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سلوى بحراوي email orcid
كلية الخدمة الاجتماعية - قسم التنمية والتخطيط - جامعة الفيوم
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تطبيق الحوكمة الإلكترونية وتحديد مؤشرات تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية وكذلك التعرف على محددات وضوابط واحتياجات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بالمستشفيات الحكومية واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة لجمع البيانات وطبقت على عينة وقوامها (342) مفردة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن مستوى تطبيق الحوكمة الإلكترونية بالمستشفيات الحكومية يحتاج إلى تطوير في البنية التحتية وكذلك السياسات والإجراءات لتقديم خدمات أكثر فاعلية وأقل تكلفة وفي أسرع وقت، تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد استبانة التخطيط لتطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية لتحسين جودة خدمات الرعاية الاجتماعية بالمستشفيات الحكومية تعزى لمتغير المستوى التعليمي والوظيفة وسنوات الخبرة، وتوصلت الدراسة الى أن الحوكمة الإلكترونية تساعد صانعي القرار على تطوير السياسات الصحية وتبني سياسات جديدة من خلال مشاركة أصحاب المصلحة في صناعة القرار.
وتسهم في ربط الإدارات الداخلية ببعضها بالمستشفيات الحكومية وكذلك الربط مع المؤسسات الأخرى لتحسين جودة الخدمات بشكل عام.
ووضعت الدراسة خطة تنفيذية لتطبيق الحوكمة الإلكترونية بشكل كامل وعلى مراحل متدرجة.
الكلمات المفتاحية: الحوكمة الإلكترونية، جودة الخدمات الصحية، تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية.
الكلمات الرئيسية
الحوكمة الإلكترونية؛ جودة الخدمات الصحية؛ تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية
الموضوعات الرئيسية
السياسة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 105
تنزیل PDF: 138
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.