حسن, سمير محمد عبدالرحمن. (2025). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(1), 161-202. doi: 10.21608/dss.2025.352023.1373
سمير محمد عبدالرحمن حسن. "فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69, 1, 2025, 161-202. doi: 10.21608/dss.2025.352023.1373
حسن, سمير محمد عبدالرحمن. (2025). 'فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(1), pp. 161-202. doi: 10.21608/dss.2025.352023.1373
حسن, سمير محمد عبدالرحمن. فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 69(1): 161-202. doi: 10.21608/dss.2025.352023.1373
فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية
جامعة أسوان - كلية الخمة الاجتماعية - قسم خدمة الفرد
المستخلص
هدفت الدراسة الراهنة إلي اختبار فاعلية برنامج قائم علي الالتزام والتقبل في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية واعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من عينة قوامها (26) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية في المدي العمري 17-20 سنة وتم توزيعهم علي مجموعتين مجموعة ضابطة قوامها (13) طالب وطالبة ومجموعة تجريبية قوامها (13) طالب وطالبة واستخدمت مقياس السلوك التجنبي (اعداد الباحث ) وتم تطبيق برنامج التدخل المهني علي المجموعة التجريبية وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي على الدرجة الكلية لمقياس السلوك التجنبي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي مما يدل على فاعلية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد للتخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس السلوك التجنبي لدى طلاب المرحلة الثانوية مما يشير إلى استمرار فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد في التخفيف من السلوك التجنبي لطلاب المرحلة الثانوية وقد نوقشت النتائج في ضوء الاطر النظرية والنتائج العملية المطروحة في مجال الدراسة .