فوزى إبراهيم على, شيماء. (2025). إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(1), 203-244. doi: 10.21608/dss.2025.347489.1369
شيماء فوزى إبراهيم على. "إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69, 1, 2025, 203-244. doi: 10.21608/dss.2025.347489.1369
فوزى إبراهيم على, شيماء. (2025). 'إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(1), pp. 203-244. doi: 10.21608/dss.2025.347489.1369
فوزى إبراهيم على, شيماء. إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 69(1): 203-244. doi: 10.21608/dss.2025.347489.1369
إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية
استهدفت هذه الدراسة تحديد مستوى إستخدام إدارة المعرفة بالجامعات المصرية، وتحديد مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية، وتحديد العلاقة بين إستخدام إدارة المعرفة وتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية، بالإضافة إلى تحديد الصعوبات التي تواجه إستخدام إدارة المعرفة لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية، وتحديد مقترحات تفعيل إستخدام إدارة المعرفة لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية، وصولاً إلى آليات تخطيطية مقترحة لتفعيل إستخدام إدارة المعرفة لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين بالجامعات المصرية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج العلمى وذلك باستخدام منهج المسح الإجتماعي بالعينة، حيث طبقت الدراسة على العاملين بالجهاز الإداري بجامعة حلوان، وقد تم سحب عينة عشوائية بسيطة قدرها (326) مفردة، وتمثلت أداة الدراسة فى استمارة استبيان للعاملين بالجهاز الإداري بجامعة حلوان، وتشير نتائج الدراسة إلى صحة الفرض الرئيس للدراسة وفروضه الفرعية وهو " توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام إدارة المعرفة وتحقيق الإبداع الإداري للعاملين بالجامعات المصرية".