• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 3
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
قنديل, محمد محمد بسيوني قنديل. (2025). واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(2), 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
محمد محمد بسيوني قنديل قنديل. "واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69, 2, 2025, 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
قنديل, محمد محمد بسيوني قنديل. (2025). 'واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(2), pp. 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
قنديل, محمد محمد بسيوني قنديل. واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 69(2): 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366

واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .

المقالة 1، المجلد 69، العدد 2، يناير 2025، الصفحة 245-284  XML PDF (591.33 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2024.332426.1366
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد محمد بسيوني قنديل قنديل email
جامعة ظفار
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية ، تمثلت وحدة المعاينة للدراسة في الطالب بقسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار بسلطنة عمان بالفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2024/2025م ، وتوصلت الدراسة إلى وضع مجموعة من المقترحات من منظور طريقة خدمة الجماعة كإحدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية، والتي تهدف إلى تعزيز فعالية ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية مثل o تنظيم دورات تدريبية للمرشدين الأكاديميين لتحسين مهاراتهم في التواصل وحل المشكلات وإدارة الوقت، مع مراعاة ثقافة واحتياجات الطلاب: يُعزز هذا الإجراء مهارات المرشدين، مما يمكنهم من تقديم دعم أفضل للطلاب في مجال الخدمة الاجتماعية. o تحديد أوقات ثابتة للجلسات الإرشادية تناسب ظروف الطلاب: يساهم هذا الإجراء في تسهيل حضور الطلاب ويعزز التفاعل بين المرشدين والطلاب. o تشجيع الأقسام في جامعة ظفار على التعاون وتبادل الخبرات لتحسين الإرشاد الأكاديمي: يتيح هذا الاقتراح تبادل أفضل الممارسات، مما يتناسب مع احتياجات الطلاب المحلية. o تنظيم ورش عمل لتدريب الطلاب على كيفية الاستفادة من الإرشاد الأكاديمي: يسهم هذا في تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية. o تشجيع المرشدين الأكاديميين على استخدام أساليب إرشادية مبتكرة مثل الإرشاد الجماعي أو عبر الإنترنت: يعزز هذا الأسلوب من تفاعل الطلاب مع الإرشاد بشكل أكثر فعالية
الكلمات الرئيسية
الإرشاد الأكاديمي؛ المرشد الاكاديمي؛ المهارات الارشادية
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 60
تنزیل PDF: 78
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.