قنديل, محمد محمد بسيوني قنديل. (2025). واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(2), 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
محمد محمد بسيوني قنديل قنديل. "واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69, 2, 2025, 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
قنديل, محمد محمد بسيوني قنديل. (2025). 'واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 69(2), pp. 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
قنديل, محمد محمد بسيوني قنديل. واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2025; 69(2): 245-284. doi: 10.21608/dss.2024.332426.1366
واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية .
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد واقع ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية ، تمثلت وحدة المعاينة للدراسة في الطالب بقسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم التطبيقية جامعة ظفار بسلطنة عمان بالفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2024/2025م ، وتوصلت الدراسة إلى وضع مجموعة من المقترحات من منظور طريقة خدمة الجماعة كإحدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية، والتي تهدف إلى تعزيز فعالية ممارسة المرشد الأكاديمي للمهارات الإرشادية مع طلبة الخدمة الاجتماعية مثل o تنظيم دورات تدريبية للمرشدين الأكاديميين لتحسين مهاراتهم في التواصل وحل المشكلات وإدارة الوقت، مع مراعاة ثقافة واحتياجات الطلاب: يُعزز هذا الإجراء مهارات المرشدين، مما يمكنهم من تقديم دعم أفضل للطلاب في مجال الخدمة الاجتماعية. o تحديد أوقات ثابتة للجلسات الإرشادية تناسب ظروف الطلاب: يساهم هذا الإجراء في تسهيل حضور الطلاب ويعزز التفاعل بين المرشدين والطلاب. o تشجيع الأقسام في جامعة ظفار على التعاون وتبادل الخبرات لتحسين الإرشاد الأكاديمي: يتيح هذا الاقتراح تبادل أفضل الممارسات، مما يتناسب مع احتياجات الطلاب المحلية. o تنظيم ورش عمل لتدريب الطلاب على كيفية الاستفادة من الإرشاد الأكاديمي: يسهم هذا في تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية. o تشجيع المرشدين الأكاديميين على استخدام أساليب إرشادية مبتكرة مثل الإرشاد الجماعي أو عبر الإنترنت: يعزز هذا الأسلوب من تفاعل الطلاب مع الإرشاد بشكل أكثر فعالية