نافع, أميرة على جابر عواد نافع. (2024). السلوك اللاتوافقي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتعثرين دراسيا. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(3), 659-684. doi: 10.21608/dss.2024.327761.1348
أميرة على جابر عواد نافع نافع. "السلوك اللاتوافقي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتعثرين دراسيا". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68, 3, 2024, 659-684. doi: 10.21608/dss.2024.327761.1348
نافع, أميرة على جابر عواد نافع. (2024). 'السلوك اللاتوافقي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتعثرين دراسيا', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(3), pp. 659-684. doi: 10.21608/dss.2024.327761.1348
نافع, أميرة على جابر عواد نافع. السلوك اللاتوافقي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتعثرين دراسيا. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 68(3): 659-684. doi: 10.21608/dss.2024.327761.1348
السلوك اللاتوافقي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المتعثرين دراسيا
تسعى الدراسة الحالية الى تحديد العلاقة بين السلوك اللاتوافقى والكفاءه الذاتية لدى طلاب الاعدادية المتعثرين دراسياً ، وتحديد الفروق بين متوسط درجات الذكور والاناث في عينة الدراسة لكل من الكفاءة الذاتية والسلوك اللاتوافقى ، وقد تكونت عينة البحث ( 103 ) مفردة بواقع 50 ذكور- 53 إناث وتتراوح اعمارهم ما بين 12-14 عاماً من طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية ، كما استهدفت الدراسة الوصول الى مؤشرات لدور الاخصائي الاجتماعي للتخفيف من السلوك اللاتوافقى للطلبة ورفع مستوى الكفاءة الذاتيه وتمثلت ادوات الدراسة فى مقياس الكفاءة الذاتية) اعداد الباحثه ) ، ومقياس السلوك اللاتوافقى )إعداد الباحثة (. وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين درجات الكفاءة الذاتية ( الأبعاد والدرجة الكلية (، ودرجات السلوك اللاتوافقى ) الأبعاد والدرجة الكلية ( لدى الطلاب والطالبات فى المرحلة الاعداديه المتعثرين دراسياً، كما توصلت ايضا الى وجود فروق جوهرية دالة احصائيا عند مستوى معنوية ( 0.01بين متوسط درجات كل من الذكور والاناث على مقياس السلوك اللاتوافقى لصالح الذكور ، كما توصلت الدراسة الحالية إلي مؤشرات لدور الأخصائي الاجتماعي للتخفيف من السلوك اللاتوافقى ورفع مستوى الكفاءة الذاتيه لدي الطلاب في ضوء العلاج المعرفي السلوكي.