فايد, اميرة. (2024). الثقافة التنظيمية وتحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(1), 79-118. doi: 10.21608/dss.2024.322547.1340
اميرة فايد. "الثقافة التنظيمية وتحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68, 1, 2024, 79-118. doi: 10.21608/dss.2024.322547.1340
فايد, اميرة. (2024). 'الثقافة التنظيمية وتحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(1), pp. 79-118. doi: 10.21608/dss.2024.322547.1340
فايد, اميرة. الثقافة التنظيمية وتحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 68(1): 79-118. doi: 10.21608/dss.2024.322547.1340
الثقافة التنظيمية وتحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية
إستهدفت الدراسة تحديد مستوى الثقافة التنظيمية بمنظمات الصحة النفسية والمتمثلة في: (القيم التنظيمية، والأعراف التنظيمية، والمعتقدات التنظيمية، والتوقعات التنظيمية)، ورصد واقع تحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية والمتمثلة في المؤشرات التالية: (الملموسية، وكفاءة الأداء، والمصداقية، والاستجابة، والاعتمادية)، وتوصلت الدراسة في أهم نتائجها أن مستوى الثقافة التنظيمية بمنظمات الصحة النفسية ككل ( مرتفع ) حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.47)، وجاء مستوى تحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية ككل ( مرتفع ) حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.57)، وتبين أيضاً أنه توجد معوقات تواجه منظمات الصحة النفسية متمثله في ضعف الإمكانيات المادية اللازمة لتحسين جودة الخدمات بمنظمات الصحة النفسية، صعوبة استخدام التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات للمستفيدين، ضعف قاعدة البيانات المشتركة بين منظمات الصحة النفسية، وكان من أهم المقترحات اللازمة للتغلب علي تلك المعوقات تنمية إدراك العاملين بالمنظمة لأهمية الثقافة التنظيمية، توفير الكوادر البشرية اللازمة، دعم أسلوب العمل الجماعي بين العاملين بالمنظمة، عقد الدورات التدريبية اللازمة للعاملين حول الثقافة التنظيمية ودورها في تطوير أداء المنظمة .