عبدالمبدى, سمر إبراهيم عبد المبدى احمد. (2024). المواطنة الافتراضية والتخطيط لتنمية وعى الشباب بمتطلبات التسويق الالكترونى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(3), 725-766. doi: 10.21608/dss.2024.320272.1337
سمر إبراهيم عبد المبدى احمد عبدالمبدى. "المواطنة الافتراضية والتخطيط لتنمية وعى الشباب بمتطلبات التسويق الالكترونى". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68, 3, 2024, 725-766. doi: 10.21608/dss.2024.320272.1337
عبدالمبدى, سمر إبراهيم عبد المبدى احمد. (2024). 'المواطنة الافتراضية والتخطيط لتنمية وعى الشباب بمتطلبات التسويق الالكترونى', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(3), pp. 725-766. doi: 10.21608/dss.2024.320272.1337
عبدالمبدى, سمر إبراهيم عبد المبدى احمد. المواطنة الافتراضية والتخطيط لتنمية وعى الشباب بمتطلبات التسويق الالكترونى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 68(3): 725-766. doi: 10.21608/dss.2024.320272.1337
المواطنة الافتراضية والتخطيط لتنمية وعى الشباب بمتطلبات التسويق الالكترونى
تعد المواطنة الإفتراضية أحد أليات الحماية للشباب والأفراد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، والتطبيقات والمنصات الإلكترونية وذلك نتيجة الإنفتاح العالمى، والثورة المعلوماتية والتكنولوجية الهائلة، وسهولة نقل الثقافات، كما يعد الشباب أحد أهم الفئات المستخدمة لمواقع التواصل الإجتماعى مع تعدد الغايات والأهداف التي يسعون إلى تحقيقها، والتى منها توفير فرص عمل؛ حيث أصبح هناك إقبالاً كبيراً على تسويق البرامج والخدمات إلكترونياً، مما أستدعى ذلك إلى وجود أبعاد وأليات حماية حاكمة لهذه المنصات، لمنع إنتهاك الخصوصية، وتوفير بيئة إلكترونية أمنة في ضوء أبعاد المواطنة الإفتراضية وتوعية الشباب بمتطلبات سوق العمل، وتوصل البحث إلى تحديد أبعاد المواطنة الإفتراضية للتخطيط لتنمية وعى الشباب بمتطلبات التسويق الإلكترونى، كما توصل البحث إلى وجود علاقة طردية موجبة متوسطة بين أبعاد المواطنة الإفتراضية ومتطلبات التسويق الإلكترونى، وكذلك وجود علاقة طردية موجبة متوسطة بين أبعاد المواطنة الإفتراضية ومعايير تنمية وعى الشاب بمتطلبات التسويق الإلكترونى وذلك عند مستوى معنوية (0.05)، وصولاً إلى رؤية مستقبلية للتخطيط لتنمية وعى الشباب في العمل الاجتماعى بمتطلبات التسويق الإلكترونى في ضوء أبعاد المواطنة الإفتراضية.