حاكم, هبة. (2024). المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(2), 389-426. doi: 10.21608/dss.2024.318353.1336
هبة حاكم. "المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68, 2, 2024, 389-426. doi: 10.21608/dss.2024.318353.1336
حاكم, هبة. (2024). 'المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 68(2), pp. 389-426. doi: 10.21608/dss.2024.318353.1336
حاكم, هبة. المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 68(2): 389-426. doi: 10.21608/dss.2024.318353.1336
المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية
يعتبر التدوير الوظيفي أحد الأساليب الإدارية التي تتم من خلال التخطيط المسبق في المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات الجامعية بصفة خاصة لتأهيل العاملين لشغل وظائف اشرافية وإدارية وقيادية في المستقبل تساهم في تحقيق أهداف تلك المؤسسات، ولا يمكن تحقيق ذلك بدون إدارة واعية ذات رؤية مستقبلية قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة في هذا الشأن. لذا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في " المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية". وتنتمي هذه الدراسة الى نمط الدراسات الوصفية حيث أنها تركز علي رصد وتحليل العلاقة بين المركزية الإدارية (كمتغير مستقل) وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية (كمتغير تابع) وصولاً إلى آليات تخطيطية مقترحة. واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة وذلك نظراً لاهتمام إدارة المعهد بتنفيذ سياسة التدوير الوظيفي للعاملين وعددهم (57) مفردة. وتوصلت نتائج الدراسة الي صحة الفرض الرئيسي لها وهو " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المركزية الإدارية وتدعيم التدوير الوظيفي للعاملين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية ".