• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 3
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
حسن, أسماء سيد. (2024). إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 67(3), 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
أسماء سيد حسن. "إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 67, 3, 2024, 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
حسن, أسماء سيد. (2024). 'إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 67(3), pp. 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
حسن, أسماء سيد. إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 67(3): 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325

إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية

المقالة 4، المجلد 67، العدد 3، يوليو 2024، الصفحة 591-632  XML PDF (590.27 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2024.306008.1325
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أسماء سيد حسن email
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان
المستخلص
تعد الجامعات التكنولوجية أحد أهم أشكال التعليم الجامعي في عصر اقتصاد المعرفة وتسعي الدراسة الحالية إلي تحديد مستوى استخدام عمليات إدارة المعرفة بالجامعات التكنولوجية المصرية، رصد واقع تعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد العلاقة بين استخدام عمليات إدارة المعرفة وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد الصعوبات التي تواجه استخدام عمليات إدارة المعرفة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد مقترحات تفعيل استخدام عمليات إدارة المعرفة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية.
وتنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية، حيث تم تطبيق استبيان للعاملين بجامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر حول إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية وعددهم (69) مفردة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين استخدام عمليات إدارة المعرفة وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. وأن أكثر عمليات إدارة المعرفة ارتباطاً بتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية تمثلت بالترتيب: توليد المعرفة، تشخيص المعرفة، توزيع المعرفة، تخزين المعرفة، وأخيراً تطبيق المعرفة, كما قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية باستخدام عمليات إدارة المعرفة.
الكلمات الرئيسية
إدارة المعرفة؛ الميزة التنافسية؛ مدخل تخطيطي؛ الجامعات التكنولوجية المصرية
الموضوعات الرئيسية
السياسة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 259
تنزیل PDF: 471
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.