حسن, أسماء سيد. (2024). إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 67(3), 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
أسماء سيد حسن. "إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 67, 3, 2024, 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
حسن, أسماء سيد. (2024). 'إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 67(3), pp. 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
حسن, أسماء سيد. إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 67(3): 591-632. doi: 10.21608/dss.2024.306008.1325
إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية
تعد الجامعات التكنولوجية أحد أهم أشكال التعليم الجامعي في عصر اقتصاد المعرفة وتسعي الدراسة الحالية إلي تحديد مستوى استخدام عمليات إدارة المعرفة بالجامعات التكنولوجية المصرية، رصد واقع تعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد العلاقة بين استخدام عمليات إدارة المعرفة وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد الصعوبات التي تواجه استخدام عمليات إدارة المعرفة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد مقترحات تفعيل استخدام عمليات إدارة المعرفة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. وتنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية، حيث تم تطبيق استبيان للعاملين بجامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر حول إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية وعددهم (69) مفردة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين استخدام عمليات إدارة المعرفة وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. وأن أكثر عمليات إدارة المعرفة ارتباطاً بتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية تمثلت بالترتيب: توليد المعرفة، تشخيص المعرفة، توزيع المعرفة، تخزين المعرفة، وأخيراً تطبيق المعرفة, كما قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية باستخدام عمليات إدارة المعرفة.