إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية

نوع المستند : تطبيقية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

المستخلص

تعد الجامعات التكنولوجية أحد أهم أشكال التعليم الجامعي في عصر اقتصاد المعرفة وتسعي الدراسة الحالية إلي تحديد مستوى استخدام عمليات إدارة المعرفة بالجامعات التكنولوجية المصرية، رصد واقع تعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد العلاقة بين استخدام عمليات إدارة المعرفة وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد الصعوبات التي تواجه استخدام عمليات إدارة المعرفة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية، تحديد مقترحات تفعيل استخدام عمليات إدارة المعرفة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية.
وتنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية، حيث تم تطبيق استبيان للعاملين بجامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر حول إدارة المعرفة كمدخل تخطيطي لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية وعددهم (69) مفردة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين استخدام عمليات إدارة المعرفة وتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية. وأن أكثر عمليات إدارة المعرفة ارتباطاً بتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية تمثلت بالترتيب: توليد المعرفة، تشخيص المعرفة، توزيع المعرفة، تخزين المعرفة، وأخيراً تطبيق المعرفة, كما قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات التكنولوجية المصرية باستخدام عمليات إدارة المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية