• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
العدد العدد 1
العدد العدد 3
العدد العدد 2
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
سيف, أمينة محمد عبد العزيز. (2024). المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام عند التعامل مع تلاميذ متلازمة إرلن. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), 603-646. doi: 10.21608/dss.2024.283789.1307
أمينة محمد عبد العزيز سيف. "المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام عند التعامل مع تلاميذ متلازمة إرلن". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66, 3, 2024, 603-646. doi: 10.21608/dss.2024.283789.1307
سيف, أمينة محمد عبد العزيز. (2024). 'المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام عند التعامل مع تلاميذ متلازمة إرلن', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), pp. 603-646. doi: 10.21608/dss.2024.283789.1307
سيف, أمينة محمد عبد العزيز. المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام عند التعامل مع تلاميذ متلازمة إرلن. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 66(3): 603-646. doi: 10.21608/dss.2024.283789.1307

المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام عند التعامل مع تلاميذ متلازمة إرلن

المقالة 5، المجلد 66، العدد 3، إبريل 2024، الصفحة 603-646  XML PDF (578.94 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2024.283789.1307
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أمينة محمد عبد العزيز سيف email
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط
المستخلص
يعد ميدان تعليم القراءة من أهم ميادين التعليم ، ونجاح التلاميذ في المواد الدراسية الأخرى ويعتمد أساساً على إجادتهم وتعلمهم لمهارة القراءة ، والواقع أن صعوبة القراءة أحد المحاور الأساسية لصعوبات التعلم الأكاديمية ، حيث أكدت نتائج البحوث على أن صعوبات تعلم القراءة تمثل أكثر أنماط صعوبات التعلم الأكاديمية شيوعاً ، وأن حوالى 80% من التلاميذ يعانون صعوبات التعلم في القراءة ، وقد ترجع بعض مشكلات صعوبات القراءة إلى مشكلات رئيسة في الإدراك البصري للنص المكتوب، وهو ما اصطلح على تسميته (الحساسية الضوئية)، والتي عرفت باسم "متلازمة إرلن " نسبة لمكتشفتها "هيلين إرلن"، وقد أطلق مفهوم متلازمة إرلن على المشاكل المرتبطة بأسلوب تفسير الدماغ للمعلومات البصرية، والتي ترتبط بالإدراك البصري للنص المكتوب وهذه المشكلة لا ترتبط بالنظر أو سلامة الإبصار، وقد استخدمت "إرلن" في علاجها لهذه المشكلة الشفافيات الملونة، والفلاتر والنظارات المصممة خصيصا لهذا الهدف وبألوان مختلفة وذلك لتحسين قدرة الدماغ على معالجة المعلومات البصرية تنطوي صعوبات التعلم على مشكلات مجتمعية وفردية متعددة حيث يمثلون (43%) من جملة التلاميذ الذين يتلقون خدمات التربية الخاصة، وأن مهام الأخصائي الاجتماعي داخل المدارس أصبحت مطالبة بالتحرك من الاعتماد التقليدي ومواجهة المشكلات التقليدية للمتعلمين إلى التحرك نحواستخدام الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات المعاصرة والمساهمة في تنمية وتحديث المجتمع المعاصر وتحديث أساليب الأداء المهني ، وتبني صيغ جديدة لممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي واستخدام الخدمة الاجتماعية كمهنة تعمل على إحداث التغير الإيجابي في الأنسان أو المجتمع أو كليهما.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحیة:متلازمة إرلن؛ الأخصائيين الاجتماعيين؛ الممارسة العامة
الموضوعات الرئيسية
ممارسة الخدمة الاجتماعية في مختلف المجالات مثل الاعاقة والتعليم والصحة العامة والصحة العقلية وتنمية المجتمع وغيرها.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 284
تنزیل PDF: 325
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.