• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
العدد العدد 1
العدد العدد 3
العدد العدد 2
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
أبوالعلا, محمد محمود محمد أحمد. (2024). فعالية برنامج معرفي في خدمة الفرد قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), 647-690. doi: 10.21608/dss.2024.283078.1306
محمد محمود محمد أحمد أبوالعلا. "فعالية برنامج معرفي في خدمة الفرد قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66, 3, 2024, 647-690. doi: 10.21608/dss.2024.283078.1306
أبوالعلا, محمد محمود محمد أحمد. (2024). 'فعالية برنامج معرفي في خدمة الفرد قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), pp. 647-690. doi: 10.21608/dss.2024.283078.1306
أبوالعلا, محمد محمود محمد أحمد. فعالية برنامج معرفي في خدمة الفرد قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 66(3): 647-690. doi: 10.21608/dss.2024.283078.1306

فعالية برنامج معرفي في خدمة الفرد قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع

المقالة 6، المجلد 66، العدد 3، إبريل 2024، الصفحة 647-690  XML PDF (513.83 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2024.283078.1306
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد محمود محمد أحمد أبوالعلا email
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسوان
المستخلص
يُعد ضعف السمع ظاهرة عامة لها خصوصيتها مقارنة بالفئات الأخرى ، ويعتبر تنمية مهارات التفكير الابتكاري أحد أنواع المهارات التي تجعل المراهق ضعيف السمع يواجه المشكلات برؤية مختلفة كما تساعدهم على توليد أفكار جديدة ومبتكرة وإيجاد حلول غير تقليدية للقضايا المعقدة ، ويهدف الكورت إلى تنمية مهارات التفكير الابتكاري بصورة مباشرة وتشجيع الأفراد على النظر للتفكير الابتكاري على أنه مهارة يمكن تحسينها من خلال تطبيقات وأساليب معينة ويسعى ايضاً لإكساب الافراد أدوات تفكير ابتكارية متحركة تعمل بشكل جيد في جميع المواقف وفي كل نواحي الحياة العملية ، وفي ضوء ذلك أصبح تنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع موضع اهتمام العديد من الدراسات لذا سعت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج تدخل مهني باستخدام العلاج المعرفي في خدمة الفرد القائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق برنامج تدخل مهني على عينة متكونة من (12) من المراهقين ضعاف السمع باستخدام المنهج شبه التجريبي وذلك بالاعتماد على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تنمية مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة للمراهقين ضعاف السمع كما أثبتت النتائج صحة فروض الدراسة.
الكلمات الرئيسية
فعالية؛ العلاج المعرفي في خدمة الفرد؛ الكورت؛ مهارات التفكير الابتكاري؛ المراهقين ضعاف السمع
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 188
تنزیل PDF: 303
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.