أبوعيادة, ريم عبد المطلب, المشيخي, مسلم علي. (2024). متطلبات تطبيق ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في محافظة ظفار. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), 541-570. doi: 10.21608/dss.2024.281899.1303
ريم عبد المطلب أبوعيادة; مسلم علي المشيخي. "متطلبات تطبيق ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في محافظة ظفار". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66, 3, 2024, 541-570. doi: 10.21608/dss.2024.281899.1303
أبوعيادة, ريم عبد المطلب, المشيخي, مسلم علي. (2024). 'متطلبات تطبيق ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في محافظة ظفار', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), pp. 541-570. doi: 10.21608/dss.2024.281899.1303
أبوعيادة, ريم عبد المطلب, المشيخي, مسلم علي. متطلبات تطبيق ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في محافظة ظفار. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 66(3): 541-570. doi: 10.21608/dss.2024.281899.1303
متطلبات تطبيق ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في محافظة ظفار
1قسم العلوم الاجتماعيةو كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار، صلالة، سلطنة عمان
2بلدية ظفار
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطبيق ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية في ظل التحول الرقمي في سلطنة عمان. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف هذه الدراسة واشتمل مجتمع الدارسة على ممارسي الخدمة الاجتماعية في مديرية التنمية الاجتماعية والمدارس الحكومية في محافظة ظفار، ظفار، وارتكزت الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها (113)، وخلصت الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي الكلي لاستجابات أفراد العينة على المتطلبات الواجب توافرها لتطبيق الممارسة الالكترونية قد بلغ (2.83) بانحراف معياري قدره (0.30)، وهو يشير إلى أن مستوى المتطلبات الواجب توافرها لتطبيق الممارسة الالكترونية للخدمة الاجتماعية في ظل التحول الرقمي قد كان مرتفعاً. وقد جاء بُعد المتطلبات القيمية في المرتبة الأولي، يليه بُعد المتطلبات المعرفية، يليه بُعد المتطلبات التقنية، ويأتي أخيراً بُعد المتطلبات المهارية. . وقد أوصت الدراسة بضرورة فتح المزيد من فرص التدريب للمزيد من الأخصائيين الاجتماعيين والأكاديميين لممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية على أحدث التقنيات، وتنمية معارفهم ومهاراتهم على إدارة الحوار عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتحفيزهم على التعلم الذاتي ومراعاة القيم الأخلاقية لممارسة هذه الخدمة. الكلمات المفتاحية: الخدمة الاجتماعية الإلكترونية، التحول الرقمي ، الممارسة المهنية الالكترونية.