الديسطي, علي محمد عبدالمعطي. (2024). تقييم مدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدى طلاب برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في مؤسسات التدريب الميداني. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(2), 283-314. doi: 10.21608/dss.2024.282762.1305
علي محمد عبدالمعطي الديسطي. "تقييم مدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدى طلاب برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في مؤسسات التدريب الميداني". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66, 2, 2024, 283-314. doi: 10.21608/dss.2024.282762.1305
الديسطي, علي محمد عبدالمعطي. (2024). 'تقييم مدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدى طلاب برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في مؤسسات التدريب الميداني', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(2), pp. 283-314. doi: 10.21608/dss.2024.282762.1305
الديسطي, علي محمد عبدالمعطي. تقييم مدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدى طلاب برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في مؤسسات التدريب الميداني. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 66(2): 283-314. doi: 10.21608/dss.2024.282762.1305
تقييم مدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدى طلاب برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في مؤسسات التدريب الميداني
قسم العمل مع الأفراد والأسر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان
المستخلص
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقييم مدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية في مؤسسات التدريب الميداني على ضوء المسؤوليات الأخلاقية: (نحو العملاء، نحو الزملاء، نحو مؤسسات الممارسة، نحو المهنة، كأشخاص مهنيين، نحو المجتمع)، وتحديد الفروق بين الالتزام بالمعايير الأخلاقية لدي الطلاب ونوعية مؤسسة التدريب الميداني من حيث مجال التدريب، بالإضافة إلى تحديد الفروق بين بعض الخصائص الديموجرافية للطلاب والالتزام بالمعايير الأخلاقية في مؤسسات التدريب الميداني. وقد استخدم الباحث مقياس المسؤوليات الأخلاقية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل. وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 – 2024 في الفترة من 01/02/2024 وحتى 28/03/2024. وكان عددهم (230) طالب/ة، وكشفت نتائج الدراسة عن صحة فروضها. وأشارت إلى أهمية دور برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في تعزيز الالتزام الأخلاقي لدى طلابها. ومع ذلك، لا بد من مواصلة الجهود لتعزيز الجوانب الشخصية والمهنية للممارسة الأخلاقية، بالإضافة إلى متابعة تأثير العوامل الديموجرافية على الالتزام الأخلاقي. الكلمات المفتاحية: الميثاق الأخلاقي- المعايير الأخلاقية- تعليم الخدمة الاجتماعية- طلاب التدريب الميداني.