محمود, فاطمة فؤاد محمد محمود. (2024). علاقات الأقران وتأثيرها على الأداء الأكاديمي للطالبات، دراسة وصفية مطبقة على طالبات كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), 507-540. doi: 10.21608/dss.2024.272753.1294
فاطمة فؤاد محمد محمود محمود. "علاقات الأقران وتأثيرها على الأداء الأكاديمي للطالبات، دراسة وصفية مطبقة على طالبات كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66, 3, 2024, 507-540. doi: 10.21608/dss.2024.272753.1294
محمود, فاطمة فؤاد محمد محمود. (2024). 'علاقات الأقران وتأثيرها على الأداء الأكاديمي للطالبات، دراسة وصفية مطبقة على طالبات كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 66(3), pp. 507-540. doi: 10.21608/dss.2024.272753.1294
محمود, فاطمة فؤاد محمد محمود. علاقات الأقران وتأثيرها على الأداء الأكاديمي للطالبات، دراسة وصفية مطبقة على طالبات كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 66(3): 507-540. doi: 10.21608/dss.2024.272753.1294
علاقات الأقران وتأثيرها على الأداء الأكاديمي للطالبات، دراسة وصفية مطبقة على طالبات كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
قسم خدمة الجماعة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن سابقاً، الممكلة العربية السعودية
المستخلص
تشكل جماعة الأقران وسطاً تربوياً مؤثرا على الفرد في مراحل حياته المختلفة، فعلاقات الأقران من العوامل الاجتماعية الهامة المؤثرة على الفرد، لذا لا يمكن إهمال تأثيرها، بل يمكن الاستفادة منها فيما يحقق أهداف العملية التعليمية، لذلك جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على تأثير علاقات الأقران على الأداء الأكاديمي للطالبات، من خلال التعرف على تأثير علاقات الأقران على الاندماج الأكاديمي، والطموح الأكاديمي، والقرارات الأكاديمية للطالبات، استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطالبات كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملكة العربية السعودية، من خلال استبيان إلكتروني تم تطبيقه على عينة من الطالبات بداءً من المستوى الثالث إلى المستوى الثامن بكلية الخدمة الاجتماعية ، وقد بلغ حجم العينة (401) طالبة، و توصلت نتائج الدراسة الى أنه توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين علاقات الأقران والأداء الأكاديمي للطالبات ، كذلك توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين علاقات الأقران وكلاً من :الاندماج الأكاديمي والطموح الأكاديمي ، والقرارات الأكاديمية للطالبات.