جمال الشاهد, صباح. (2024). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), 751-788. doi: 10.21608/dss.2024.262004.1283
صباح جمال الشاهد. "برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الابتدائية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 3, 2024, 751-788. doi: 10.21608/dss.2024.262004.1283
جمال الشاهد, صباح. (2024). 'برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الابتدائية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), pp. 751-788. doi: 10.21608/dss.2024.262004.1283
جمال الشاهد, صباح. برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(3): 751-788. doi: 10.21608/dss.2024.262004.1283
برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة إلي تحديد مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها تلاميذ المرحلة الأبتدائية وتتمثل هذه المخاطر في المخاطر الصحية،النفسية،التعليمية،الاجتماعية والتوصل إلي برنامج مقترح من منظور الممارسة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدتها،وتم استخدام منهج المسح الأجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة لتلاميذ الصف الخامس والسادس الأبتدائي وكان عددهم (109) ، والحصر الشامل لأخصائيين الاجتماعية وكان عددهم (22)أخصائي اجتماعي ، وتمثلت أدوات الدراسة في أداتين وهما استمارة استبيان لتلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي لتحديد المخاطر،الاداة الثانية استمارة استبيان للاخصائيين الاجتماعيين لتحديد البرنامج المقترح من منظور الممارسة في الخدمة الاجتماعية لتخفيف المخاطر من إعداد الباحثة ،وتوصلت الدراسة إلي أن المخاطر الصحية والنفسية التي يتعرض لها تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي كانت بمستوي متوسط، اما بالنسبة للمخاطر التعليمية والاجتماعية كانت بمستوي مرتفع،أما بالنسبة لأدوار الممارس العام في التعامل مع مخاطر الالعاب الالكترونية كان منخفض .وكانت أدوار الممارس العام من وجه نظر الاخصائي الاجتماعي في التخفيف من مخاطر الالعاب الاكترونية مع نسق التلاميذ ونسق اسرة التلاميذ ونسق الاصدقاء بالمدرسة ونسق المؤسسة ونسق فريق العمل كانت بمستوي مرتفع