• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 71 (2025)
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 3
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
محمود صديق احمد, شيماء. (2024). الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد ". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
شيماء محمود صديق احمد. "الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد "". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 3, 2024, 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
محمود صديق احمد, شيماء. (2024). 'الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد "', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), pp. 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
محمود صديق احمد, شيماء. الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد ". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(3): 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279

الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد "

المقالة 5، المجلد 65، العدد 3، يناير 2024، الصفحة 707-750  XML PDF (614.67 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2024.259763.1279
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
شيماء محمود صديق احمد email
كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة أسيوط
المستخلص
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة غلي التعرف علي الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من اعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية, حيث يعيش الأنسان في عصر تزايدت فيه الضغوط وأحاطت مسبباتها به من كل جانب, خاصة تلك الضغوط التى يتعرض لها في مجال عمله التي تؤدي إلي استنزاف بدني وانفعالي وعقلي واجتماعي من مظاهره الانهاك البدني الانفعالي والسلوكي, وضغوط العمل, بالإضافة إلي نقص الانجاز الشخصي.
تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، وطبقت على عدد(100) من أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البحث, وتم استخدام (مقياس الانهاك النفسي) و(مقياس الاداء الوظيفي) من إعداد الباحثة. وأثبتت النتائج وجود علاقة عكسية قوية بين الإنهاك النفسي ككل والأداء الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية, حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (-0.86) وهي علاقة عكسية قوية دالة عند مستوى (0.01), وهي أعلى من قيمة R الجدولية, وهذا يعني أنه كلما زاد الإنهاك النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس؛ انخفض الأداء الوظيفي لهم, وهذه النتيجة تحظى بدرجة ثقة (0.99), واحتمال الخطأ (0.01).
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الإنهاك النفسي؛ الاداء الوظيفي؛ أعضاء هيئة التدريس؛ كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية؛ العلاج العقلاني الانفعالي
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 340
تنزیل PDF: 586
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.