محمود صديق احمد, شيماء. (2024). الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد ". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
شيماء محمود صديق احمد. "الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد "". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 3, 2024, 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
محمود صديق احمد, شيماء. (2024). 'الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد "', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), pp. 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
محمود صديق احمد, شيماء. الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد ". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(3): 707-750. doi: 10.21608/dss.2024.259763.1279
الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية " في ضوء العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد "
ملخص الدراسة تهدف الدراسة غلي التعرف علي الإنهاك النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لعينة من اعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية, حيث يعيش الأنسان في عصر تزايدت فيه الضغوط وأحاطت مسبباتها به من كل جانب, خاصة تلك الضغوط التى يتعرض لها في مجال عمله التي تؤدي إلي استنزاف بدني وانفعالي وعقلي واجتماعي من مظاهره الانهاك البدني الانفعالي والسلوكي, وضغوط العمل, بالإضافة إلي نقص الانجاز الشخصي. تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، وطبقت على عدد(100) من أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البحث, وتم استخدام (مقياس الانهاك النفسي) و(مقياس الاداء الوظيفي) من إعداد الباحثة. وأثبتت النتائج وجود علاقة عكسية قوية بين الإنهاك النفسي ككل والأداء الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية, حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (-0.86) وهي علاقة عكسية قوية دالة عند مستوى (0.01), وهي أعلى من قيمة R الجدولية, وهذا يعني أنه كلما زاد الإنهاك النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس؛ انخفض الأداء الوظيفي لهم, وهذه النتيجة تحظى بدرجة ثقة (0.99), واحتمال الخطأ (0.01).