احمد حسنين, ابراهيم صبرى. (2024). بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), 673-706. doi: 10.21608/dss.2024.265727.1290
ابراهيم صبرى احمد حسنين. "بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 3, 2024, 673-706. doi: 10.21608/dss.2024.265727.1290
احمد حسنين, ابراهيم صبرى. (2024). 'بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(3), pp. 673-706. doi: 10.21608/dss.2024.265727.1290
احمد حسنين, ابراهيم صبرى. بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(3): 673-706. doi: 10.21608/dss.2024.265727.1290
بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية
قسم العمل مع المجتمعات و المنظمات، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية الى تحديد مستوي المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية، تحديد الصعوبات التي تواجه طلاب الخدمة الاجتماعية عند اكتسابهم للمهارات الخضراء، بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية. تعتبر من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب الخدمة الاجتماعية (الفرقة الرابعة انتظام) وعددهم (362) طالب وطالبة، والمسح الاجتماعي بالعينة العمدية لخبراء تنظيم المجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان والممارسين المهنيين، وعددهم (45) خبير وممارس. اعتمدت الدراسة على أداتين هما استبانة لطلاب الخدمة الاجتماعية، واستبانة للخبراء الأكاديميين. أشارت نتائج الدراسة الي أن مستوي مهارات التفكير النقدي الخضراء (متوسط) بشكل عام لدى طلاب الخدمة الاجتماعية، أن مستوي المهارات العلمية الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية (متوسط) بشكل عام، ارتفاع مستوي مهارات التواصل مع الطبيعة لدى طلاب الخدمة الاجتماعية بشكل عام، أن مستوي المهارات العملية والتقنية الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية (متوسط) بشكل عام، أن مستوي مهارات الفهم الثقافي والتاريخي الأخضر لدى طلاب الخدمة الاجتماعية (متوسط) بشكل عام، ارتفاع مستوي مهارات التواصل مع الآخرين والمهارات المعلوماتية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية بشكل عام.