فتح الله, عبير نيازي وجيد. (2024). صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(2), 479-522. doi: 10.21608/dss.2023.249879.1272
عبير نيازي وجيد فتح الله. "صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 2, 2024, 479-522. doi: 10.21608/dss.2023.249879.1272
فتح الله, عبير نيازي وجيد. (2024). 'صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(2), pp. 479-522. doi: 10.21608/dss.2023.249879.1272
فتح الله, عبير نيازي وجيد. صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(2): 479-522. doi: 10.21608/dss.2023.249879.1272
صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي
قسم مجالات الخدمة الاجتماعية - کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان ( القاهرة)
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي من وجهة نظر الطلبة والمشرفين الأكاديميِّين والمرتبطة بكلٍّ من نسق: (الطالب/ة، المشرف الأكاديمي، المشرف المؤسسي، مؤسسة التدريب الميداني)، بالإضافة إلى تحديد مقترحات للتخفيف من حِدَّة صعوبات التدريب الميداني لدى طلبة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي (من وجهة نظر الطلبة والمشرفين الأكاديميِّين). والدراسة تُعتبر من الدراسات الوصفية، وقد استخدمت منهج المسح الاجتماعي عن طريق الحصر الشامل للطلبة الذين تم تدريبهم في المجال الطبي والمشرفين الأكاديميِّين ببرنامج الخدمة الاجتماعية بقسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والفنون بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج، من أهمها: وجود صعوبات تواجه طلبة التدريب الميداني في المجال الطبي، وجاءت بالترتيب التالي من وجهة نظر الطلبة: نسق كلٍّ مِن المؤسسة، والمشرف الأكاديمي، والمشرف المؤسسي، ثم نسق الطلبة؛ أمَّا من وجهة نظر المشرفين الأكاديميِّين فجاءت على الترتيب التالي: نسق المؤسسة، ثم نسق المشرف المؤسسي، ثم نسق كلٍّ من المشرف الأكاديمي والطلبة؛ وقد تم تقديم عدد من المقترحات للتخفيف من هذه الصعوبات.