صبحي, شيماء. (2024). الحوكمة الإلكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(2), 397-434. doi: 10.21608/dss.2024.257907.1278
شيماء صبحي. "الحوكمة الإلكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65, 2, 2024, 397-434. doi: 10.21608/dss.2024.257907.1278
صبحي, شيماء. (2024). 'الحوكمة الإلكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 65(2), pp. 397-434. doi: 10.21608/dss.2024.257907.1278
صبحي, شيماء. الحوكمة الإلكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2024; 65(2): 397-434. doi: 10.21608/dss.2024.257907.1278
الحوكمة الإلكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية
يعتبر الاهتمام بالحوكمة الالكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية من القضايا الهامة التي حظيت بالاهتمام من جانب المعنين بالنظام التعليمي بالدولة، وذلك نتيجة للتحولات السريعة والتطورات التكنولوجية التي يتعرض لها التعليم التقليدي ولكن يجب عليها تطبيق الحوكمة الالكترونية لمواكبة الثورة التكنولوجية بما ينعكس علي تطوير أداء العاملين بها، واستهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين الحوكمة الالكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة والادارات التابعة لها وكذلك العاملين بمجالس إدارات المدارس الحاصلة على الجودة وبلغ عددهم (102) مفردة، بتطبيق استمارة استبيان، وتوصلت الدراسة أن مستوى أبعاد الحوكمة الالكترونية مرتفعا حيث جاءت بالترتيب التالي(المشاركة الالكترونية, المساءلة الالكترونية, الشفافية الالكترونية, تقديم المعلومات الالكترونية)،كما أثبتت أن مستوى تطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية مرتفعاً حيث جاء بالترتيب التالي(العدالة, المشاركة في اتخاذ القرارات, اللوائح والنظام, الكفاءة)،وفي النهاية أثبتت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الحوكمة الالكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية.