• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 71 (2025)
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 4
العدد العدد 3
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
عبد التواب, حنان طنطاوي أحمد. (2023). الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وعلاقتها بإكساب المرونة المعرفية لطلاب التدريب الميداني. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(4), 845-882. doi: 10.21608/dss.2023.241963.1260
حنان طنطاوي أحمد عبد التواب. "الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وعلاقتها بإكساب المرونة المعرفية لطلاب التدريب الميداني". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64, 4, 2023, 845-882. doi: 10.21608/dss.2023.241963.1260
عبد التواب, حنان طنطاوي أحمد. (2023). 'الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وعلاقتها بإكساب المرونة المعرفية لطلاب التدريب الميداني', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(4), pp. 845-882. doi: 10.21608/dss.2023.241963.1260
عبد التواب, حنان طنطاوي أحمد. الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وعلاقتها بإكساب المرونة المعرفية لطلاب التدريب الميداني. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 64(4): 845-882. doi: 10.21608/dss.2023.241963.1260

الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وعلاقتها بإكساب المرونة المعرفية لطلاب التدريب الميداني

المقالة 4، المجلد 64، العدد 4، أكتوبر 2023، الصفحة 845-882  XML PDF (535.24 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2023.241963.1260
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حنان طنطاوي أحمد عبد التواب email
قسم مجالات الخدمة الاجتماعية- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم- محافظة الفيوم- مصر
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى الكفاءة المهنية (المعارف المهنية – المهارات المهنية – القيم المهنية) للأخصائي الاجتماعي المدرسي من وجهة نظر الطلاب، وقياس مستوى المرونة المعرفية لدى طلاب التدريب الميداني في التعامل مع المشكلات المدرسية (التكيف مع المواقف الصعبة- إنتاج الحلول البديلة للمشكلات) من وجهة نظر الطلاب، وقياس العلاقة الارتباطية بين مستوى الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي, وإكساب طلاب التدريب الميداني المرونة المعرفية في التعامل مع المشكلات المدرسية، والتوصل إلى آليات إجرائية مقترحة من منظور الخدمة الاجتماعية لتحقيق المرونة المعرفية لدى طلاب التدريب الميداني في التعامل مع المشكلات المدرسية، وقد انتمت الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية، كما استندت إلى استخدام منهج المسح الاجتماعي، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وإكساب طلاب التدريب الميداني للمرونة المعرفية في التعامل مع المشكلات المدرسية، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية المرونة المعرفية لدى طلاب التدريب الميداني من خلال تنظيم العديد من الدورات التدريبية والأنشطة المهنية لتعزيز قدراتهم الإبداعية والابتكارية على التعامل مع المشكلات المدرسية المعقدة.
الكلمات الرئيسية
الكفاءة المهنية؛ المرونة المعرفية؛ التدريب الميداني
الموضوعات الرئيسية
ممارسة الخدمة الاجتماعية في مختلف المجالات مثل الاعاقة والتعليم والصحة العامة والصحة العقلية وتنمية المجتمع وغيرها.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 552
تنزیل PDF: 603
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.