• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 4
العدد العدد 3
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
الحضرمية, أبرار, عبد ربه, مجدي, فاروق, عماد. (2023). دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم (دراسة مطبقة على الطلبة مُتدنِّي التحصيل الدراسي بمدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي). دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(2), 391-424. doi: 10.21608/dss.2023.241106.1258
أبرار الحضرمية; مجدي عبد ربه; عماد فاروق. "دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم (دراسة مطبقة على الطلبة مُتدنِّي التحصيل الدراسي بمدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي)". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64, 2, 2023, 391-424. doi: 10.21608/dss.2023.241106.1258
الحضرمية, أبرار, عبد ربه, مجدي, فاروق, عماد. (2023). 'دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم (دراسة مطبقة على الطلبة مُتدنِّي التحصيل الدراسي بمدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي)', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(2), pp. 391-424. doi: 10.21608/dss.2023.241106.1258
الحضرمية, أبرار, عبد ربه, مجدي, فاروق, عماد. دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم (دراسة مطبقة على الطلبة مُتدنِّي التحصيل الدراسي بمدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي). دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 64(2): 391-424. doi: 10.21608/dss.2023.241106.1258

دور الأخصائي الاجتماعي في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم (دراسة مطبقة على الطلبة مُتدنِّي التحصيل الدراسي بمدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي)

المقالة 4، المجلد 64، العدد 2، أكتوبر 2023، الصفحة 391-424  XML PDF (545.18 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2023.241106.1258
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أبرار الحضرمية email orcid 1؛ مجدي عبد ربه2؛ عماد فاروق2
1وزارة التربية والتعليم (سلطنة عمات) جامعة السلطان قابوس
2جامعة السلطان قابوس
المستخلص
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدافعية للتعلم لدى الطلبة مُتَدنِّي التحصيل الدراسي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بولاية السويق، إضافة إلى التعرف على الدور الفعلي الذي يقوم به الأخصائيون الاجتماعيون لمساعدة الطلبة على تعزيز دافعتيهم للتعلم.
وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيقه من خلال استخدام طريقة المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين الذي بلغ عددهم 16 أخصائيًا وأخصائية، والمسح الاجتماعي لعينة من الطلبة مُتَدنِّي التحصيل الدراسي بلغ عددهم 128 طالبًا وطالبة، وتم الاعتماد على تصميم مقياس الدافعية للتعلم، واستبار للأخصائيين الاجتماعيين.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن مستوى دافعية عينة الطلبة مُتَدنِّي التحصيل الدراسي نحو التعلم تعد دافعية متوسطة، وأن الأخصائيين الاجتماعيين بحاجة إلى التزود المعرفي والمهاري بما يساعدهم على التعامل مع حالات تدني الدافعية للتعلم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات منها: الحاجة إلى إقامة دورات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين حول طرق إثارة الدافعية للتعلم.
الكلمات المفتاحية: الدافعية للتعلم، الخدمة الاجتماعية المدرسية، التحصيل الدراسي
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الدافعية للتعلم؛ الخدمة الاجتماعية المدرسية؛ التحصيل الدراسي
الموضوعات الرئيسية
تعليم الخدمة الاجتماعية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 689
تنزیل PDF: 901
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.