يحيي, نسمة. (2023). العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(2), 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
نسمة يحيي. "العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64, 2, 2023, 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
يحيي, نسمة. (2023). 'العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(2), pp. 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
يحيي, نسمة. العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 64(2): 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة
هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة ، وأيضا الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث حول الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي ، وتكونت عينة الدراسة من 150طالب وطالبة وذلك باستخدام الطريقة العشوائية (البسيطة ) باختيار نسبة15% من إطار العينة لتمثل عينة الدراسة الذكور 75 مفرده وذلك بنسبه 50%وإناث 75مفردة وذلك بنسبه 50% في العام الدراسي2022/2023 وقد استخدمت الباحثة مقياس الأفكار العقلانية ومقياس دافع الانجاز الدراسي ، أسفرت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين الأفكار العقلانية وبين دافع الانجاز لدي الشباب في الجامعةومن هنا رأت الباحثة أهمية البحث في هذا الموضوع الذي يربط بين عوامل مهمة جدا في مستقبل الطالب الجامعي، لاقتراب وصوله إلى مرحلة العمـل والإنتاج، وخدمة مجتمعه، وبناء علي ذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه: ما هي العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافعية الإنجاز لدي الشباب في الجامعة ؟تأمل الباحثة أن تضيف الدراسة الحالية إضافة معرفية المتعلقة بدراسة الأفكار العقلانية بشکل عام ولدى الطلاب الجامعيين بشکل خاص، وهو الأمر الذي قد يسهم في تبني عدد من الباحثين مستقبلا لدراسات تهتم بالأفكار العقلانية ودافع الانجاز