• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 4
العدد العدد 3
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
يحيي, نسمة. (2023). العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(2), 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
نسمة يحيي. "العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64, 2, 2023, 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
يحيي, نسمة. (2023). 'العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 64(2), pp. 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243
يحيي, نسمة. العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 64(2): 321-356. doi: 10.21608/dss.2023.234119.1243

العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة

المقالة 2، المجلد 64، العدد 2، أكتوبر 2023، الصفحة 321-356  XML PDF (490.52 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2023.234119.1243
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نسمة يحيي email
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ب 6 اكتوبر
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي لدي الشباب في الجامعة ، وأيضا الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث حول الأفكار العقلانية ودافع الانجاز الدراسي ، وتكونت عينة الدراسة من 150طالب وطالبة وذلك باستخدام الطريقة العشوائية (البسيطة ) باختيار نسبة15% من إطار العينة لتمثل عينة الدراسة الذكور 75 مفرده وذلك بنسبه 50%وإناث 75مفردة وذلك بنسبه 50% في العام الدراسي2022/2023 وقد استخدمت الباحثة مقياس الأفكار العقلانية ومقياس دافع الانجاز الدراسي ، أسفرت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين الأفكار العقلانية وبين دافع الانجاز لدي الشباب في الجامعةومن هنا رأت الباحثة أهمية البحث في هذا الموضوع الذي يربط بين عوامل مهمة جدا في مستقبل الطالب الجامعي، لاقتراب وصوله إلى مرحلة العمـل والإنتاج، وخدمة مجتمعه، وبناء علي ذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه: ما هي العلاقة بين الأفكار العقلانية ودافعية الإنجاز لدي الشباب في الجامعة ؟تأمل الباحثة أن تضيف الدراسة الحالية إضافة معرفية المتعلقة بدراسة الأفكار العقلانية بشکل عام ولدى الطلاب الجامعيين بشکل خاص، وهو الأمر الذي قد يسهم في تبني عدد من الباحثين مستقبلا لدراسات تهتم بالأفكار العقلانية ودافع الانجاز
الكلمات الرئيسية
الافكارالعقلانية؛ ودافع؛ الانجاز
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 124
تنزیل PDF: 355
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.