خلف, عادل. (2023). فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة وتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62(1), 199-246. doi: 10.21608/dss.2023.195512.1186
عادل خلف. "فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة وتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62, 1, 2023, 199-246. doi: 10.21608/dss.2023.195512.1186
خلف, عادل. (2023). 'فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة وتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62(1), pp. 199-246. doi: 10.21608/dss.2023.195512.1186
خلف, عادل. فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة وتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 62(1): 199-246. doi: 10.21608/dss.2023.195512.1186
فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة وتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية
قسم خدمة الجماعة بكلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسوان
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة لتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية, وذلك من خلال مجموعة أهداف فرعية وهي اختبار فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة لتنمية( الفهم- الاهتمام- المشاركة) نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية, وتعتبر الدراسة من الدراسات شبه التجريبية حيث تتضمن اختبار العلاقة بين متغيرين احداهما مستقل وهو( فعالية استخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة) والآخر تابع (تنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية) باستخدام جماعة واحدة مكونة من (15)عضو من أعضاء جماعات الأسر الطلابية بكلية الخدمة الاجتماعية بأسوان, وتوصلت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لاستخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة لتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية لصالح القياس البعدي, مما يشير إلى فعالية التدخل المهني باستخدام تكنيك المشروع الجمعي في خدمة الجماعة لتنمية المسئولية الاجتماعية نحو الاستدامة البيئية لدى أعضاء جماعات الأسر الطلابية.