محمد, أكرم. (2023). الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62(1), 77-114. doi: 10.21608/dss.2023.206289.1199
أكرم محمد. "الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62, 1, 2023, 77-114. doi: 10.21608/dss.2023.206289.1199
محمد, أكرم. (2023). 'الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 62(1), pp. 77-114. doi: 10.21608/dss.2023.206289.1199
محمد, أكرم. الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 62(1): 77-114. doi: 10.21608/dss.2023.206289.1199
الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية
أن أهم ما يميز مهنة الخدمة الاجتماعية انها مهنة تطبيقية وليست مهنة نظرية، فهي تهتم بالجانب التطبيقي من خلال الممارسة المهنية التي يكتسبها الطلاب بالتدريب الميداني والذي يعد أحد أضلاع مثلث الإعداد المهني للاخصائي الاجتماعي لذلك يمكن القول أن القيادات الإشرافية في التدريب الميداني ركناً اساسياً وهاماً في العملية التدريبية، فهي الوسيلة والاداة المستخدمة لنقل الخبرات والمهارات والمعارف الي الطلاب وربطها بخطط التدريب الميداني. لذا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في "الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية". وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية. واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة " العينة الميسرة للباحث " للمستويات الإشرافية المختلفة بالتدريب الميداني بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة وعددهم (146) مفردة. وتوصلت الدراسة الي صحة الفرض الرئيسي لها .وهو " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين استخدام الجدارات القيادية وتحقيق التمكين الإداري للمستويات الإشرافية بالتدريب الميداني في مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية ".