أصلان, فاتن فوزى أحمد جادو أصلان. (2023). العلاقة بين الضغوط الأسرية والتنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(4), 1001-1032. doi: 10.21608/dss.2023.189122.1179
فاتن فوزى أحمد جادو أصلان أصلان. "العلاقة بين الضغوط الأسرية والتنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 4, 2023, 1001-1032. doi: 10.21608/dss.2023.189122.1179
أصلان, فاتن فوزى أحمد جادو أصلان. (2023). 'العلاقة بين الضغوط الأسرية والتنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(4), pp. 1001-1032. doi: 10.21608/dss.2023.189122.1179
أصلان, فاتن فوزى أحمد جادو أصلان. العلاقة بين الضغوط الأسرية والتنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(4): 1001-1032. doi: 10.21608/dss.2023.189122.1179
العلاقة بين الضغوط الأسرية والتنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى
إستهدف هذا البحث تحديد العلاقة بين الضغوط الأسرية المحدد فى العلاقة بين الزوجين، العلاقة بين الزوجين والأبناء، العلاقة بين الأبناء بعضهم البعض ، والتنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى وتتمثل أبعاد التنمر المدرسى في تنمر جسمى ، تنمر لفظي ، تنمر إجتماعى ، تنمر نفسي ، وقد صمم هذ البحث في إطار الدراسة الوصفية بإستخدام منهج المسح الإجتماعى بالعينة العمدية للطلاب المتنمرين بمدرسة الثانوية التجريبية المشتركة بمحافظة بورسعيد وقوامها (140) طالب، واعتمد هذا البحث على أداتيين رئيسيتان هما: مقياس الضغوط الاسرية لطلاب التعليم الثانوى (إعداد الباحثة ) ، مقياس التنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى (إعداد الباحثة ) ، ووضعت فرضاً رئيسياً مؤداه توجد علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين الضغوط الأسرية والتنمر المدرسى، وقد توصل البحث في إطار مقياسين إحداهما مقياس الضغوط الأسرية والآخر مقياس التنمر المدرسى إلى صحة الفرض الرئيسى للبحث بأن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أبعاد مقياس الضغوط الاسرية وأبعاد مقياس التنمر المدرسى لطلاب التعليم الثانوى.