• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
عبد الحافظ, منال. (2023). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد). دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(3), 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
منال عبد الحافظ. "المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد)". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 3, 2023, 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
عبد الحافظ, منال. (2023). 'المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد)', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(3), pp. 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
عبد الحافظ, منال. المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد). دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(3): 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173

المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد)

المقالة 2، المجلد 61، العدد 3، يناير 2023، الصفحة 647-688  XML PDF (625.12 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2023.187245.1173
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
منال عبد الحافظ email
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين المساندة الاجتماعية وتعزيز مهارة حل المشكلة لدي المراهقات المعاقات حركيا، انتمت هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التحليلية، كما انها اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل ، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس المساندة الاجتماعية للمراهقات المعاقات حركياً ومقياس مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ،الذى طبق على المراهقات المعاقات حركيا وبلغ عددهم (93) ، وتوصلت نتائج الدراسة الى أن المساندة الاجتماعية ككل تساهم في تعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً بنسبة (74%). مما يجعلنا نقبل الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة الاجتماعية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".مما يجعلنا نقبل الفرض الفرعي الأول للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة المعرفية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".ونقبل الفرض الفرعي الثاني للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة الوجدانية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".و نقبل الفرض الفرعي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة الإجرائية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".
الكلمات الرئيسية
المساندة؛ الاجتماعية؛ حل؛ المشكلة؛ المعاقات
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 445
تنزیل PDF: 3,678
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.