عبد الحافظ, منال. (2023). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد). دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(3), 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
منال عبد الحافظ. "المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد)". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 3, 2023, 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
عبد الحافظ, منال. (2023). 'المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد)', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(3), pp. 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
عبد الحافظ, منال. المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد). دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(3): 647-688. doi: 10.21608/dss.2023.187245.1173
المساندة الاجتماعية وعلاقتها بتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً (في إطار نظرية الانساق الايكولوجية في خدمة الفرد)
هدفت هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين المساندة الاجتماعية وتعزيز مهارة حل المشكلة لدي المراهقات المعاقات حركيا، انتمت هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التحليلية، كما انها اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل ، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس المساندة الاجتماعية للمراهقات المعاقات حركياً ومقياس مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ،الذى طبق على المراهقات المعاقات حركيا وبلغ عددهم (93) ، وتوصلت نتائج الدراسة الى أن المساندة الاجتماعية ككل تساهم في تعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً بنسبة (74%). مما يجعلنا نقبل الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة الاجتماعية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".مما يجعلنا نقبل الفرض الفرعي الأول للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة المعرفية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".ونقبل الفرض الفرعي الثاني للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة الوجدانية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".و نقبل الفرض الفرعي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المساندة الإجرائية وتعزيز مهارة حل المشكلة للمراهقات المعاقات حركياً ".