جاد الكريم, رشا. (2023). التربية الإيجابية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(2), 493-526. doi: 10.21608/dss.2023.183331.1163
رشا جاد الكريم. "التربية الإيجابية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 2, 2023, 493-526. doi: 10.21608/dss.2023.183331.1163
جاد الكريم, رشا. (2023). 'التربية الإيجابية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(2), pp. 493-526. doi: 10.21608/dss.2023.183331.1163
جاد الكريم, رشا. التربية الإيجابية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(2): 493-526. doi: 10.21608/dss.2023.183331.1163
التربية الإيجابية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة
قسم خدمة الفرد- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط
المستخلص
تلعب الأسرة دوراً أساسياً في سلوك الأفراد سواء بطريقة سوية أو غير سوية من خلال النماذج السلوكية التي تقدمها لصغارها، فأنماط السلوك والتفاعلات التي تدور داخلها تؤثر سلباً أو إيجاباً في تربية الأبناء واتزانهم الانفعالي, حيث استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين التربية الإيجابية والتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة, وتحددت مفاهيم الدراسة في (مفهوم التربية الايجابية, مفهوم التنمر الإلكتروني), وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة, باستخدام (مقياس التربية الايجابية ومقياس التنمر الالكتروني), وتوصلت إلى وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين التربية الايجابية والتنمر الالكتروني لدى تلاميذ مرحلة الثانوية العامة دالة عند (0.01), كما توصلت إلى وجود فروق معنوية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ مرحلة الثانوية العامة الذكور والإناث على مقياس التربية الايجابية لصالح الطالبات الإناث, كما توصلت إلى وجود فروق معنوية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ مرحلة الثانوية العامة الذكور والإناث على مقياس التنمر الالكتروني لصالح الطلاب الذكور.