على عبد الرحيم مفرج, دعاء. (2023). الذكاء الاستراتيجى وتحقيق التمكين الإدارى للعاملين بالقطاع التعليمى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(2), 407-448. doi: 10.21608/dss.2022.176047.1155
دعاء على عبد الرحيم مفرج. "الذكاء الاستراتيجى وتحقيق التمكين الإدارى للعاملين بالقطاع التعليمى". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 2, 2023, 407-448. doi: 10.21608/dss.2022.176047.1155
على عبد الرحيم مفرج, دعاء. (2023). 'الذكاء الاستراتيجى وتحقيق التمكين الإدارى للعاملين بالقطاع التعليمى', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(2), pp. 407-448. doi: 10.21608/dss.2022.176047.1155
على عبد الرحيم مفرج, دعاء. الذكاء الاستراتيجى وتحقيق التمكين الإدارى للعاملين بالقطاع التعليمى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(2): 407-448. doi: 10.21608/dss.2022.176047.1155
جامعة أسيوط_ كلية الخدمة الاجتماعية _ قسم التخطيط الاجتماعى
المستخلص
استهدفت الدراسة تحديد مستوى الذكاء الاستراتيجي للعاملين بالقطاع التعليمي، تحديد مستوى التمكين الإداري للعاملين بالقطاع التعليمي، تحديد العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي وتحقيق التمكين الإداري للعاملين بالقطاع التعليمي, تحديد المعوقات التي تواجه إسهامات الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التمكين الإداري للعاملين بالقطاع التعليمي, التوصل إلى آليات تخطيطية مقترحة لتفعيل إسهامات الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التمكين الإداري للعاملين بالقطاع التعليمي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية, اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للقيادات التعليمية بإدارة ساحل سليم التعليمية, بمحافظة أسيوط وعددهم (17 (مفردة , المسح الاجتماعي الشامل للقيادات التعليمية بجميع المدارس بمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط والذي بلغ عددهم (146) مفردة. وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان للقيادات حول الذكاء الاستراتيجي وتحقيق التمكين الإداري للعاملين بالقطاع التعليمي. وتوصلت نتائج الدراسة إلي قبول فروض الدراسة , والتوصل إلى آليات تخطيطية مقترحة لتفعيل إسهامات الذكاء الاستراتيجي في تحقيق التمكين الإداري للعاملين بالقطاع التعليمي . الكلمات المفتاحية: الذكاء الاستراتيجي , التمكين الإداري، العاملين بالقطاع التعليمي .