العوضى, شيرين. (2023). استخدام برنامج من منظور طريقة خدمة الجماعة لتوعية جماعات الاسر الطلابية بمشكلات التلوث البيئى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(4), 1113-1154. doi: 10.21608/dss.2023.175707.1154
شيرين العوضى. "استخدام برنامج من منظور طريقة خدمة الجماعة لتوعية جماعات الاسر الطلابية بمشكلات التلوث البيئى". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61, 4, 2023, 1113-1154. doi: 10.21608/dss.2023.175707.1154
العوضى, شيرين. (2023). 'استخدام برنامج من منظور طريقة خدمة الجماعة لتوعية جماعات الاسر الطلابية بمشكلات التلوث البيئى', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 61(4), pp. 1113-1154. doi: 10.21608/dss.2023.175707.1154
العوضى, شيرين. استخدام برنامج من منظور طريقة خدمة الجماعة لتوعية جماعات الاسر الطلابية بمشكلات التلوث البيئى. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2023; 61(4): 1113-1154. doi: 10.21608/dss.2023.175707.1154
استخدام برنامج من منظور طريقة خدمة الجماعة لتوعية جماعات الاسر الطلابية بمشكلات التلوث البيئى
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية البرنامج المهني من منظور طريقة خدمة الجماعة لتوعية جماعات الأسر الطلابية بمشكلات التلوث البيئي، وطبقت الدراسة على إحدى جماعات الأسر الطلابية داخل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية 6 أكتوبر وعددهم (30) طالبًا، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين ممارسة البرنامج، وزيادة معرفة الطلاب بمصادر التلوث البيئي، والعمل على زيادة وعيهم البيئي بالأثار المترتبة على التلوث، وتوصلت أيضا إلى مدى تأثير التفاعل الاجتماعي الموجه، وممارسة طلاب الأسر الطلابية للأنشطة الجماعية المخططة والمشاركة في المناقشات والاجتماعات الجماعية، وقد أدى ذلك كله إلى زيادة الوعي البيئي بالآثار المترتبة على التلوث، والبرنامج أدى إلى زيادة فاعلية دور الأسر الطلابية في تأهيل أعضائها للمحافظة على البيئة. وهناك علاقة إيجابية بين استخدام البرنامج وزيادة المشاركة في حماية البيئة من التلوث، وتوضيح دور الخدمة الاجتماعية في حماية البيئة من التلوث ويرجع ذلك إلى التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي باستخدام البرنامج. وهناك علاقة إيجابية بين استخدام البرنامج وزيادة فاعلية دور الأسر الطلابية في تأهيل أعضائها للمحافظة على البيئة.