المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع

نوع المستند : تطبيقية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، کما هدفت الدراسة الى تصميم مؤشرات لدور الاخصائي الاجتماعي لتنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، وتم الاعتماد على عينة عمدية قوامها (100) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية من ضعاف السمع ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) في الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدي ضعاف السمع " ، وکذلک تم قبول الفرض الرئيسي الثاني والذي مؤداه " لا توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس المهارات الاجتماعية " ، بينما تم رفض الفرض الرئيسي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس جودة الحياة لصالح الاناث ".
الکلمات المفتاحية : المهارات الاجتماعية – جودة الحياة- الطلاب ضعاف السمع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية