صلاح, ايمان. (2022). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
ايمان صلاح. "المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59, 1, 2022, 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
صلاح, ايمان. (2022). 'المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), pp. 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
صلاح, ايمان. المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 59(1): 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع
استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، کما هدفت الدراسة الى تصميم مؤشرات لدور الاخصائي الاجتماعي لتنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، وتم الاعتماد على عينة عمدية قوامها (100) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية من ضعاف السمع ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) في الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدي ضعاف السمع " ، وکذلک تم قبول الفرض الرئيسي الثاني والذي مؤداه " لا توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس المهارات الاجتماعية " ، بينما تم رفض الفرض الرئيسي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس جودة الحياة لصالح الاناث ". الکلمات المفتاحية : المهارات الاجتماعية – جودة الحياة- الطلاب ضعاف السمع