• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
صلاح, ايمان. (2022). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
ايمان صلاح. "المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59, 1, 2022, 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
صلاح, ايمان. (2022). 'المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 59(1), pp. 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120
صلاح, ايمان. المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 59(1): 195-230. doi: 10.21608/dss.2022.146942.1120

المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع

المقالة 7، المجلد 59، العدد 1، يوليو 2022، الصفحة 195-230  XML PDF (325.53 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2022.146942.1120
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ايمان صلاح email
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، کما هدفت الدراسة الى تصميم مؤشرات لدور الاخصائي الاجتماعي لتنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، وتم الاعتماد على عينة عمدية قوامها (100) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية من ضعاف السمع ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) في الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدي ضعاف السمع " ، وکذلک تم قبول الفرض الرئيسي الثاني والذي مؤداه " لا توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس المهارات الاجتماعية " ، بينما تم رفض الفرض الرئيسي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس جودة الحياة لصالح الاناث ".
الکلمات المفتاحية : المهارات الاجتماعية – جودة الحياة- الطلاب ضعاف السمع
الكلمات الرئيسية
المهارات الاجتماعية؛ جودة الحياة؛ ضعاف السمع
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 485
تنزیل PDF: 1,949
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.