فتحى إبراهيم, أم السعد. (2022). صعوبات الريادة العلمية وتصور مقترح للتغلب عليها من منظور طريقة العمل مع الجماعات". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58(2), 327-362. doi: 10.21608/dss.2022.133352.1113
أم السعد فتحى إبراهيم. "صعوبات الريادة العلمية وتصور مقترح للتغلب عليها من منظور طريقة العمل مع الجماعات"". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58, 2, 2022, 327-362. doi: 10.21608/dss.2022.133352.1113
فتحى إبراهيم, أم السعد. (2022). 'صعوبات الريادة العلمية وتصور مقترح للتغلب عليها من منظور طريقة العمل مع الجماعات"', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58(2), pp. 327-362. doi: 10.21608/dss.2022.133352.1113
فتحى إبراهيم, أم السعد. صعوبات الريادة العلمية وتصور مقترح للتغلب عليها من منظور طريقة العمل مع الجماعات". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 58(2): 327-362. doi: 10.21608/dss.2022.133352.1113
صعوبات الريادة العلمية وتصور مقترح للتغلب عليها من منظور طريقة العمل مع الجماعات"
قسم العمل مع الجماعات، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات الريادة العلمية والتوصل إلى تصور مقترح للتغلب عليها من منظور طريقة العمل مع الجماعات، وقد أوضحت نتائج الدراسة أن مستوي الصعوبات الإدارية من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس مرتفع، حيث بلغ المتوسط الوزني للبعد(2.40)، وأن مستوي الصعوبات الإدارية للريادة العلمية کما يحددها الطلاب متوسط،حيث بلغ المتوسط وزني(2.31)، کما أوضحت أن مستوي الصعوبات التنظيمية للريادة العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مرتفع، حيث بلغ المتوسط وزني(2.59)، وأن مستوي الصعوبات التنظيمية للريادة العلمية کما يحددها الطلاب متوسط، حيث بلغ المتوسط وزني(2.28)، بينما أوضحت ايضا أن مستوي الصعوبات المهنية للريادة العلمية کما يحددها أعضاء هيئة التدريس متوسط، حيث بلغ المتوسط وزني(2.12)، مستوي الصعوبات المهنية للريادة العلمية کما يحددها الطلاب متوسط، حيث بلغ المتوسط وزني(2.22)،وقد أکدت الدراسة أيضا أنه لا يوجد فروق معنوية بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو صعوبات الريادة العلمية ککل، کما تم التوصل لتصور مقترح للتغلب على صعوبات الريادة العلمية من منظور طريقة العمل مع الجماعات.