حسن حماد, هند. (2022). صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58(2), 305-326. doi: 10.21608/dss.2022.126669.1105
هند حسن حماد. "صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58, 2, 2022, 305-326. doi: 10.21608/dss.2022.126669.1105
حسن حماد, هند. (2022). 'صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58(2), pp. 305-326. doi: 10.21608/dss.2022.126669.1105
حسن حماد, هند. صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 58(2): 305-326. doi: 10.21608/dss.2022.126669.1105
صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا
خدمة الجماعه 'الخدمه الاجتماعيه 'جامعة حلوان؛القاهره
المستخلص
الملخص: يهدف هذا البحث إلى محاولة تحديد صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا ‘ والتى قد تتعلق بالطالب أو أعضاء هيئة التدريس ،محتوى المقرر ، أو البيئة التعليمية ، وقد تتعلق بالوسائل المستخدمة فى التدريس ، والتوصل أيضاً لمقترحات لتسهيل إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا ، وذلک من خلال تطبيق الإستبيان على طلاب الدراسات العليا بقسم العمل مع الجماعات -کلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان ، حيث بلغ عددهم ( 35 ) مفردة منهم عدد (30) طالبة وعدد (5) طلاب ، وحيث أن عدد المسجلين بمرحلة الدکتوراه (5) مفردة ، بينما المسجلين بمرحلة الماجستير عددهم (22) مفردة ، والمسجلين بمرحلة الدبلوم عددهم ( 8) مفردة ، وتوصلت نتائج البحث إلى الإهتمام بإستخدام أساليب التعلم النشط ، وکذلک التخفيف من أعباء أعضاء هيئة التدريس ، ووجود حوافز لدعم عضو هيئة التدريس ، وکسر الخوف لدى الطالب ، وأيضا تطوير المقررات الدراسية بما يتناسب مع إستراتيجيات التعلم النشط، والإلتزام بلوائح وقوانين المؤسسة