صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : تطبيقية

المؤلف

خدمة الجماعه 'الخدمه الاجتماعيه 'جامعة حلوان؛القاهره

المستخلص

الملخص:
يهدف هذا البحث إلى محاولة تحديد صعوبات إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا ‘ والتى قد تتعلق بالطالب أو أعضاء هيئة التدريس ،محتوى المقرر ، أو البيئة التعليمية ، وقد تتعلق بالوسائل المستخدمة فى التدريس ، والتوصل أيضاً لمقترحات لتسهيل إستخدام التعلم النشط فى تدريس مقررات العمل مع الجماعات لدى طلاب الدراسات العليا ، وذلک من خلال تطبيق الإستبيان على طلاب الدراسات العليا بقسم العمل مع الجماعات -کلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان ، حيث بلغ عددهم ( 35 ) مفردة منهم عدد (30) طالبة وعدد (5) طلاب ، وحيث أن عدد المسجلين بمرحلة الدکتوراه (5) مفردة ، بينما المسجلين بمرحلة الماجستير عددهم (22) مفردة ، والمسجلين بمرحلة الدبلوم عددهم ( 8) مفردة ، وتوصلت نتائج البحث إلى الإهتمام بإستخدام أساليب التعلم النشط ، وکذلک التخفيف من أعباء أعضاء هيئة التدريس ، ووجود حوافز لدعم عضو هيئة التدريس ، وکسر الخوف لدى الطالب ، وأيضا تطوير المقررات الدراسية بما يتناسب مع إستراتيجيات التعلم النشط، والإلتزام بلوائح وقوانين المؤسسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية