• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. (2022). المراقبة الذاتية وعلاقتها بأنماط التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58(2), 273-304. doi: 10.21608/dss.2022.131803.1110
هناء إسماعيل إسماعيل شلبي. "المراقبة الذاتية وعلاقتها بأنماط التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58, 2, 2022, 273-304. doi: 10.21608/dss.2022.131803.1110
شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. (2022). 'المراقبة الذاتية وعلاقتها بأنماط التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 58(2), pp. 273-304. doi: 10.21608/dss.2022.131803.1110
شلبي, هناء إسماعيل إسماعيل. المراقبة الذاتية وعلاقتها بأنماط التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 58(2): 273-304. doi: 10.21608/dss.2022.131803.1110

المراقبة الذاتية وعلاقتها بأنماط التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية

المقالة 2، المجلد 58، العدد 2، إبريل 2022، الصفحة 273-304  XML PDF (456.94 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2022.131803.1110
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هناء إسماعيل إسماعيل شلبي email
قسم خدمة الفرد- کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- القاهرة- مصر
المستخلص
استهدفت الدراسة التعرف على مستوى المراقبة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية، مستوى أنماط التفاعل الاجتماعي لديهم، والتعرف على العلاقة بين المراقبة الذاتية وأنماط التفاعل الاجتماعي لدى الطلبة، وکذلک التعرف على دلالة الفروق في کلاً من المراقبة الذاتية وأنماط التفاعل الاجتماعي وفقاً لبعض الخصائص الديموجرافية لعينة الدراسة، وتبنت الباحثة النظرية السلوکية کموجه للدراسة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدام عينة غير عشوائية (کرة الثلج) مکونة من (572) طالب وطالبة من الصفين الأول والثاني الثانوي العام من مدارس محافظة القليوبية، واستخدمت الباحثة مقياس المراقبة الذاتية إعداد (Snyder, 1974)، تعريب (صفية، 2012)، واستبانة أنماط التفاعل الاجتماعي إعداد الباحثة والتي تضمنت ثلاثة أنماط (التنافس- التعاون- الصراع)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المراقبة الذاتية لدى العينة کان في المستوى المتوسط، بينما کان نمطي التنافس والتعاون في المستوى المرتفع، أما نمط الصراع فکان في المستوى المنخفض، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين المراقبة الذاتية وکلا من أنماط التفاعل الاجتماعي الثلاثة (التنافس، التعاون، والصراع) لدى عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في المراقبة الذاتية لصالح الذکور، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين طلبة الصف الأول والثاني الثانوي في المراقبة الذاتية لصالح طلبة الصف الأول، کما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في نمط التنافس لصالح الذکور، بينما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائياً في کلا من نمطي التعاون والصراع، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلبة الصف الأول والثاني في أنماط التفاعل الاجتماعي الثلاثة (التنافس، التعاون، والصراع).
الكلمات الرئيسية
المراقبة الذاتية؛ أنماط التفاعل الاجتماعي؛ طلبة المرحلة الثانوية
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 676
تنزیل PDF: 1,055
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.