• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
العدد العدد 1
العدد العدد 3
العدد العدد 2
المجلد المجلد 56 (2021)
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
الشرباصي, تامر. (2022). فعالية العلاج المعرفي السلوکي في التخفيف من السلوک التنمري لدى جماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 57(2), 393-434. doi: 10.21608/dss.2022.118386.1102
تامر الشرباصي. "فعالية العلاج المعرفي السلوکي في التخفيف من السلوک التنمري لدى جماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 57, 2, 2022, 393-434. doi: 10.21608/dss.2022.118386.1102
الشرباصي, تامر. (2022). 'فعالية العلاج المعرفي السلوکي في التخفيف من السلوک التنمري لدى جماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 57(2), pp. 393-434. doi: 10.21608/dss.2022.118386.1102
الشرباصي, تامر. فعالية العلاج المعرفي السلوکي في التخفيف من السلوک التنمري لدى جماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2022; 57(2): 393-434. doi: 10.21608/dss.2022.118386.1102

فعالية العلاج المعرفي السلوکي في التخفيف من السلوک التنمري لدى جماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 5، المجلد 57، العدد 2، يناير 2022، الصفحة 393-434  XML PDF (422.14 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2022.118386.1102
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
تامر الشرباصي email
Egypt
المستخلص
يُعد سلوک التنمر مشکلة ذات أبعاد تربوية وانفعالية وشخصية واجتماعية وسلوکية بالغة الخطورة وذات نتائج سلبية على النمو المعرفي والانفعالي والاجتماعي والنفسي للتلاميذ بصفة خاصة وعلى البيئة المدرسية بصفة عامة، ولذا يستهدف البحث الحالي اختبار فعالية العلاج المعرفي السلوکي في التخفيف من السلوک التنمري لدى جماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية، والدراسة من الدراسات شبه التجريبية التي تهدف إلى قياس أثر المتغير التجريبي المستقل على المتغير التابع ، وتمشيا مع نوع الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي "تصميم التجربة القبلية البعدية باستخدام جماعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة"، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق برنامج التدخل المهني على جماعة تجريبية من الطلاب الأکثر تنمراً على مقياس التنمر، وأداة البحث هو مقياس السلوک التنمري، واتضح من خلال عرض النتائج ومعالجتها إحصائياً التحقق من صحة الفرض الرئيسي للدراسة: وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لأعضاء الجماعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وهذا يرجع إلى فعالية العلاج المعرفي السلوکي للتخفيف من السلوک التنمري لجماعات تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الكلمات الرئيسية
الفعالية؛ العلاج المعرفي السلوکي؛ السلوک التنمري
الموضوعات الرئيسية
التدخل المهني مع الأفراد والجماعات والمجتمعات.
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 263
تنزیل PDF: 1,643
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.